شؤون محلية

هل تنوي الحصول على قرض؟ هذه فرصتك للاقتراض من المصارف العامة

عبد الهادي شباط

جملة من التطورات سجلتها الساحة المصرفية مؤخراً لجهة الإعلان عن التوسع في منح التسهيلات الائتمانية ومختلف أنواع القروض، وذلك بعد حالة شبه توقف سادت لمدى سنوات رافقت الحرب على سورية، إلا أن ذلك الإعلان لا يزال محط جدل في الشارع اليوم لجهة القدرة على التطبيق، وشرائح المستفيدين الفعليين، وهم قلائل وفقاً لمستوى الأجور والرواتب، على حين يرى مصرفيون أنها إجراءات مصرفية حصيفة هدفها الحرص على المال العام وتجنّب التعثر، إذ إن المشكلة تكمن في الأجور والرواتب وليس في شروط الإقراض، ولكن، بين هذا الرأي، وذاك، من المفيد التعرف على مروحة القروض والتسهيلات التي أصبحت متاحة لدى المصارف العامة.
في نظرة على أبرز المنتجات المصرفية التي باتت متاحة لدى المصارف العامة اليوم، نجدها تتركز في المصرف التجاري السوري، إذ وفّر المصـرف للمتعاملين؛ التـسهيلات المصـرفيـة التقليدية كالحـسابات الجارية المدينة وحسم السندات التجارية والاعتمادات المستندية والـسلف والكفالات.

إضافة إلى ذلك، وسّع التجاري من نطاق خدماته التسليفية، إذ أضاف قروض التجزئة كالقرض المهني، والقروض الشخصية، وقرض التعليم، وقرض آخر لغاية الترميم.
ومؤخراً أطلق المصرف القروض المتوسطة وطويلة الأجل للمشاريع التي تهدف إلى إعادة دوران الإنتاج للمشاريع الإنتاجية، مثل قرض تمويل مشاريع جديدة قيد التأسيس، وقرض لتمويل تطوير أو توسيع أو تجديد أو استبدال مشاريع قائمة، وقرض لتمويل المشاريع الصناعية والإنتاجية المتضررة نتيجة الأعمال الإرهابية، وقرض شراء مشروع قائم، وقرض تمويل مشروع مقاولات، وقرض تمويل مشروع توليد الطاقة البديلة.
كما يقدم المصرف قروض السلع المعمرة بالتعاون مع المؤسسة السورية للتجارة وقرض شراء سيارة خاص لجريح الوطن عن طريق مؤسسة التجارة الخارجية.

التجاري.. بالتفصيل

في التوسع حول بعض تفاصيل قروض المصرف التجاري السوري لكونه يستحوذ أوسع حصة سوقية للقطاع المصرفي المحلي، بيّن المدير العام للمصرف علي يوسف أن القرض الشخصي حدّه الأقصى 2 مليون ليرة لمدة 5 سنوات وبفائدة 12.5% بضمانة كفلاء موطّنة رواتبهم لدى المصرف التجاري، وبحد أقصى 10 ملايين ليرة لمدة 10 سنوات وبفائدة 12.5%، بضمانة عقارية تغطي 200%.
منوهاً بالمرونة الكبيرة التي وضعها المصرف لزيادة شريحة المستفيدين من هذا القرض، إذ يحتسب القسط على أساس 40% من الراتب المقطوع للموظف (بحسب الأنظمة والقوانين) يضاف إليها 100% من كامل التعويضات المستحقة للموظف ووسطي الحوافز الشهرية، وذلك للوصول إلى أقصى حد من الاستفادة من مبلغ القرض والتي يمكن أن تمتد بشروط الكفلاء أنفسهم إلى عشر سنوات مع وجود ضمانة عقارية من دون كفلاء.
أما قرض الترميم، فحدّه الأقصى 10 ملايين ليرة، لمدة لا تتجاوز 10 سنوات، وبفائدة 10.5%، بضمانة عقارية.
وفيما يخص قرض التعليم، فحدّه الأقصى مليون ليرة، لمدة سنة واحدة، يجدد سنوياً بحسب الحد الأقصى لعدد سنوات الدراسة، وبفائدة 9.5%، بضمانة رواتب كفلاء أو بضمانة عقارية تغطي 200% من قيمته، أما القرض المهني، فحدّه الأقصى 30 مليون ليرة، لمدة لا تتجاوز 10 سنوات، وبفائدة 12.5%، بضمانة عقارية تغطي 200%.
وعن القروض الاستثمارية، بين المدير العام أن أبرزها قرض تمويل المشاريع الصناعية والإنتاجية المتضررة نتيجة الأعمال الإرهابية بنسبة ضرر للمنشأة لا تتجاوز 5%، بنسبة تمويل لا تتجاوز 80% من المبلغ المطلوب لإقلاع المشروع، بحيث لا يتجاوز سقف القرض 5 مليارات ليرة، وبفائدة 13%، مدة القرض لا تتجاوز 5 سنوات، مع فترة سماح سنة كحد أقصى، ويكون التسديد على أقساط ربع أو نصف سنوية، ويقبل المشروع المتضرر كضمانة ضمن شروط محددة.

أما قرض شراء مشروع قائم، فنسبة التمويل لا تتجاوز 50% من قيمة الشراء المحددة للمشروع، بما لا يتجاوز سقف القرض، الذي لا يتجاوز 5 مليارات ليرة، وبفائدة 13%، ومدة القرض لا تتجاوز 5 سنوات مع فترة سماح لا تتجاوز السنة.
وفيما يخص قرض تمويل مشروع مقاولات، فنسبة التمويل لا تتجاوز 50% من قيمة الشراء المحددة للمشروع، بما لا يتجاوز سقف القرض، الذي لا يتجاوز المليار ليرة، وبفائدة 13%، ومدة القرض لا تتجاوز 3 سنوات، مع فترة سماح لا تتجاوز السنة.
أما قرض تمويل مشاريع توليد الطاقة البديلة، فنسبة التمويل لا تتجاوز 50% من تكلفة المشروع، بسقف لا يتجاوز 2 مليار ليرة، وبفائدة 10.5%، ومدة القرض لا تتجاوز 10 سنوات متضمنة فترة سماح سنة كحد أقصى.
وعن أهم الخدمات التي يقدمها المصرف بين المدير العام أن الخدمات المصرفية التي يقدمها التجاري السوري تتوزع على فتح الحسابات بأنواعها من ودائع تحت الطلب وحساب التوفير وودائع لأجل سوري وأجنبي، وخدمات الدفع الإلكتروني (توطين الرواتب – خدمة دفع الفواتير – خدمة التحويل بين حسابات البطاقات- دفع أقساط القروض – إصدار بطاقات مسبقة الدفع)، ويجري العمل حالياً على تفعيل بعض الخدمات الإلكترونية من خلال موقع المصرف على شبكة الإنترنت وبناء تطبيق موبايل يتيح هذه الخدمات عن طريق الهاتف الجوال.
إضافة إلى خدمة الصناديق الحديدية وخدمة الحوالات الفورية، وتصريف العملات الأجنبية البنكنوت والاعتمادات المستندية وحسم السندات التجارية والتسهيلات والقروض.

وحول الكفالات، فقد تم تخفيض مؤونة الكفالات لتصبح 4% أولية و8% نهائية، إضافة ويقوم المصرف بإصدار كفالات مؤقتة بمؤونة 4% ضمن حدود 10% من قيمة التسهيلات وبسقف 10 ملايين ليرة في حال استعمال المتعامل لكامل التسهيلات، وتمديد كفالة نهائية للمتعامل الذي استحقت تسهيلاته ومنح كفالات بمؤونة 4% أولية و8% نهائية بضمانة وديعة لأجل مجمدة، ومنح تسهيلات في الكفالات من دون وجود عقود مناقصات بما لا يتجاوز 100% من قيمة الضمانات المقدمة.
ولفت المدير العام إلى أنه يجري العمل حالياً على توسيع مراكز الكوات الحدودية الموجودة وفقاً لقرار مجلس النقد والتسليف رقم 13 تاريخ 28/3/2019 على أن تصبح مكاتب تقدم الخدمات كافة وعلى مدار 24 ساعة، وافتتاح مكتب خدمات في القسم القنصلي بوزارة الخارجية والمغتربين كخطوة تسهم في تسهيل عملية تسديد الرسم القنصلي وتوفير الوقت والجهد على المواطنين، كما أنها تخفف من الضغط على فروع المصرف.
وبحسب المدير، فإنه تسهيلاً لاستيفاء رسوم جوازات السفر وتخفيف عبء التنقل على المواطنين تمّ افتتاح مكتب في إدارة الهجرة والجوازات بدمشق وريفها على أن يتم التوسع مستقبلاً في باقي المحافظات علماً أنَّ هذه الخدمات تقدم حالياً من خلال فروع المصرف في المحافظات.

قروض العقاري

يقدم المصرف العقاري القرض الإنمائي، إذ يبين مدير التسليف لدى المصرف أكرم درويش أنه يتم منح القرض بسقف يصل إلى 10 ملايين ليرة سورية لأصحاب الفعاليات الصناعية والتجارية والمهن الحرة، إضافة إلى قروض العقارات السكنية والتجارية، خاصة شراء وإنشاء وترميم المساكن، وتتراوح سقوفها بين 2 و5 ملايين ليرة سورية، وذلك بحسب كل قرض.
ويوفر المصرف قروض الجمعيات التعاونية السكنية بسقف 4 ملايين لكل متخصص، وقروض المشاريع السياحية والصناعية والخدمية بما لا يتجاوز 25% من الأموال الخاصة للمصرف، كما طرح المصرف مؤخراً قرض البطاقة «سيريا كارد» بسقف 500 ألف ليرة يستفيد منه العاملون في الجهات العامة.

قروض الصناعي

بيّن المدير العام للمصرف الصناعي عمر سيدي أنه يتم منح القروض لشراء الأراضي في المدن الصناعية، وقروض التأسيس، وقروض لشراء الآلات والتجهيزات، والقروض التنموية غير محددة الغاية، على أن تكون هذه القروض ضمن حزم القروض الطويلة الأجل، مدتها 10 سنوات، وبمعدل فائدة بحدود 12%، إلى جانب القروض المتوسطة الأجل من 2 حتى 5 سنوات، بمعدل فائدة نحو 11%، وقروض قصيرة الأجل حتى سنتين بمعدلات فائدة نحو 10%.
تندرج قروض الحرفيين وأصحاب المهن ضمن القروض القصيرة والمتوسطة الأجل، بينما تبقى القروض الطويلة الأجل خياراً أمام الصناعيين وخاصة أن قروض التشغيل أي رأس المال العامل عادة ما تكون مدتها أقصر.
كما أن هناك تسهيلات خاصة لأصحاب الفعاليات الصناعية في المناطق المتضررة مثل القابون وجوبر وعدرا وحوش بلاس وغيرها في مختلف المحافظات السورية، حيث يمكن منحهم قروض بمعدلات فائدة مخفضة.

قروض الزراعي

وأوضح مدير في المصرف الزراعي أن القروض المتاحة لدى المصرف باتت تمثل قائمة واسعة، وتشمل القروض الموسمية والخطة الزراعية لمحاصيل الحبوب من القمح والشعير والقطن والشوندر السكري، والقروض القصيرة الأجل والثروة الحيوانية لتربية الأبقار وتسمين العجول والخراف والماعز والمداجن لتربية الفروج والدجاج البياض، إلى جانب قروض النشاط الزراعي الصناعي، وقروض البيوت البلاستيكية ومعامل الألبان والأجبان والبرادات الثابتة والمتنقلة وتختلف معدلات الفائدة باختلاف آجال القروض.

قروض الموظفين

بيّن معاون المدير العام لمصرف التسليف الشعبي عدنان حسن أنه يتم منح قروض الدخل المحدود للعاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين بسقف مليون ليرة، وقروض الفعاليات المهنية والحرفية وقروض خاصة لتركيب أجهزة السخان الشمسي، مع ملاحظة بقاء قرض الدخل المحدود في المقام الأول لجهة رواجه الواسع.
وفي مصرف التوفير، أفاد مدير في المصرف بأن قرض الدخل المحدود هو الأبرز، والذي عدّل سقفه ليصبح مليون ليرة بدلاً من 500 ألف ليرة، إضافة إلى قرض المهن العلمية من أطباء ومهندسين وصيادلة بسقف يصل إلى 50 مليون ليرة، وبدء تفعيل جميع أنواع القروض الواردة في نظام عمليات المصرف مع بقاء قرض الدخل المحدود في واجهة عمل المصرف لجهة اتساع ارتفاع عدد الطلبات الخاصة به مقابل القروض المختلفة التي يمنحها المصرف.

العدد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock