اقتصاد عالميالعناوين الرئيسية

رصد «الاقتصادية» لأهم مـؤشرات الذهـب والنفـط وتداولات العـملات في الأسواق العالمية

أثرت التطورات الاقتصادية والسياسية في الولايات المتحدة الأميركية على تداولات العملات الأساسية خلال الأسبوع وبشكل خاص حركة كل من اليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني واليوان الصيني،
حيث تداخلت مجموعة من الأسباب والعوامل في هذه التذبذبات سنوردها لكل عملة على حدة.

يورو / دولار، الجنيه الإسترليني/دولار

يظهر الشكل أدناه تطور سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأميركي وسعر صرف الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأميركي خلال تداولات الأسبوع السابق:
حيث شهدت تداولات اليورو والجنيه الإسترليني أمام الدولار الأميركي اتجاهاً عاماً صاعداً ففي تداولات (1/7/2024) ارتفع سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأميركي مقارنةً بتداولات نهاية الأسبوع السابق بنسبة 0.13 بالمئة، في حين تراجع الجنيه الإسترليني بنسبة 0.04 بالمئة.
كان الارتفاع الملحوظ في سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأميركي في بداية التداولات مدفوعاً بعدد من العوامل سواءً على مستوى التطورات السياسية في الولايات المتحدة الأميركية وعلى نحو خاص نتائج المناظرة السياسية بين مرشحي الرئاسة في الولايات المتحدة الأميركية وانعكاسها على الدولار الأميركي، وعوامل سياسية واقتصادية في الاتحاد الأوروبي من بينها (نتائج الانتخابات في فرنسا وتأثيرها على معنويات المستثمرين في فرنسا) و (تأثير البيانات الإيجابية في ألمانيا كانخفاض معدل التضخم في بعض الولايات الألمانية في شهر حزيران من العام الحالي).
وقد شهد كل من سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأميركي والجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأميركي ارتفاعاً ملحوظاً في 3/7/2024 حيث ارتفعت عن تداولات اليوم السابق بنسب بلغت على التوالي 0.39 بالمئة و 0.44 بالمئة. وقد كان المحرك الأساسي لارتفاع سعر الصرف هو صدور بيانات تشير إلى انخفاض مؤشر نمو الأعمال. وفي المقابل ارتفع سعر صرف الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأميركي متأثراً بحالة عدم اليقين السياسي وترقب نتائج الانتخابات في بريطانيا.
كما استمر ارتفاع سعر صرف اليورو والجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأميركي في نهاية الأسبوع (5/7/2024) حيث ارتفع بنسبة بلغت على التوالي 0.08 بالمئة و0.06 بالمئة متأثراً بانكماش الإنتاج الصناعي في ألمانيا في شهر كانون الأول من العام 2023 بنسبة 2.5 بالمئة على أساس شهري، وكان لفوز حزب العمال تأثير على سعر صرف الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأميركي، يضاف إلى ذلك تأثير ارتفاع الدولار الأميركي الناجم عن بيانات الوظائف الأميركية الإيجابية التي أشارت إلى ارتفاع عدد الوظائف الأميركية الجديدة 206 آلاف وظيفة جديدة وذلك في شهر أيار من العام الحالي وهي أعلى من التوقعات البالغة 190 ألف وظيفة جديدة.
التحركات السعرية لليورو والجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأميركي

دولار/ الين، دولار/يوان

يظهر الشكل أدناه تطور سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الين الياباني واليوان الصيني خلال تداولات الأسبوع السابق:
شهدت تداولات الدولار الأميركي مقابل الين الياباني واليوان الصيني تذبذبات حادةً بين الارتفاع والانخفاض.
في تداولات بداية الأسبوع السابق (1/7/2024) ارتفع سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الين الياباني مقارنةً بتداولات اليوم الذي سبقه بنسبة 0.39 بالمئة متأثراً بالتوقعات بخصوص وضع الاقتصاد الياباني السلبي.
كما استمر ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الين الياباني في تداولات منتصف الأسبوع (3/7/2024) بتأثير كل من ارتفاع الهامش في الفائدة بين الولايات المتحدة الأميركية واليابان وأثرها على احتمال تدخل البنك المركزي الياباني في سوق الفوركس لضبط قيمة الين الياباني مقابل الدولار الأميركي.
وفي تداولات نهاية الأسبوع (4/7/2024) انخفض سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الين الياباني بنسبة قاربت 0.58 بالمئة متأثراً بالتوقعات الإيجابية التي قد يتخذها البنك المركزي الياباني للحفاظ على استقرار قيمة العملة.
وفيما يتعلق باليوان الصيني فكان من التحركات السعرية البارزة هو ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي مقابل اليوان الصيني في بداية الأسبوع 0.02 بالمئة في 1/7/2024 و 0.04 بالمئة في تداولات 2/7/2024 متأثراً بالبيانات الصادرة عن الصين الخاصة بتراجع نشاط المصانع في شهر أيار من العام الحالي. وقد أنهى اليوان الصيني تداولاته على ارتفاع محدود بنسبة 0.01 بالمئة في تداولات 5/7/2024.
التحركات السعرية للدولار الأميركي مقابل الين الياباني واليوان الصيني

أسعار المعادن

يظهر الشكل أدناه تطور كل من أسعار الذهب العالمية والألمنيوم والنحاس:
تباين أداء سوق المعادن في تداولات بداية الأسبوع حيث شهدت أسعار أونصة الذهب والنحاس ارتفاعاً مقارنةً بنهاية التداولات في الأسبوع الذي سبقه بنسب تقارب على التوالي 0.26 بالمئة و0.60 بالمئة مدعومةً بانخفاض شهية المخاطر في حين انخفضت أسعار الألومنيوم بنسبة 0.36 بالمئة في إطار صفقات بيع لجني الأرباح.
ولعلّ من أبرز التحركات السعرية هو التحركات السعرية في تداولات منتصف الأسبوع (3/7/2024) حيث ارتفعت أسعار الذهب والألمنيوم والنحاس على التوالي 1.15 بالمئة، 1.01 بالمئة و2.59 بالمئة، ويأتي هذا الارتفاع في أسعار المعادن كنتيجة لانخفاض مؤشر الدولار الأميركي (الناجم عن عدم إجماع أعضاء المجلس فيما إذا كان هناك رفع لسعر الفائدة من عدمه).
واختتم الذهب تداولاته على ارتفاع في 5/7/2024 مسجلاً ما يقرب 2,364 دولار أميركي للأونصة وبنسبة ارتفاع 0.27 بالمئة عن تداولات اليوم السابق (4/7/2024) متأثرةً بحالة عدم اليقين في الأسواق وما ترتب عليه ذلك من انخفاض في الشهية تجاه المخاطر.
التحركات السعرية لأسعار الذهب العالمية والألمنيوم والنحاس

 أسعار النفط والغاز

يوضح الشكل أدناه تطور سعر النفط بالدولار الأميركي (خام برنت وتكساس) والغاز خلال تداولات الأسبوع السابق:
افتتحت أسعار النفط تداولاتها على ارتفاع ملحوظ لكل من خام برنت وتكساس في تداولات بداية الأسبوع عند مستوى 83.38/86.60 دولار أميركي للبرميل وبنسب ارتفاع بلغت على التوالي 0.22 بالمئة و2.26 بالمئة مقارنةً بنهاية تداولات الأسبوع الذي سبقه مدعومةً بارتفاع الطلب على النفط.
كما شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعاً ملحوظاً في تداولات منتصف الأسبوع (3/7/2024) حيث سجل سعر نفط خام برنت 87.34 دولار أميركي وبنسبة ارتفاع 1.28 بالمئة عن تداولات اليوم السابق (2/7/2024) ويأتي ذلك مدعوماً بتراجع مخزونات النفط الأميركي ما يزيد من الطلب على الوقود في الولايات المتحدة الأميركية وانعكاسها إيجابياً على أسعار النفط العالمية.
واختتمت أسعار المحروقات تداولاتها على انخفاض في 5/7/2024 مسجلةً لكل من خام برنت، تكساس، والغاز على التوالي 87.11، 83.69، 2.361 دولار أميركي ويأتي هذا الانخفاض نتيجة الضعف في اقتصادات بعض البلدان المحركة للطلب على المحروقات.
مع الإشارة إلى أنّ الاتجاه العام لسعر الغاز هو الهبوط متأثرة بتوافر قنوات جديدة لإيصال الغاز المسال يضاف إلى ذلك صفقات البيع لجنبي الأرباح.
التحركات السعرية لأسعار النفط والغاز

مؤشرات الأسواق المالية العالمية 

يوضح الجدول أدناه مؤشرات الأسواق المالية العالمية: حيث شهدت الأسواق المالية العالمية المتقدمة اتجاهاً صعودياً متأثرةً بمجموعة من العوامل السياسية والاقتصادية والتي نبينها على النحو الآتي:
تأثر سوق تداول الأسهم في الولايات المتحدة الأميركية بشكل إيجابي مع التقارير التي أشارت إلى تحسن في بيانات الوظائف الأميركية، وكان أثر هذه البيانات على مؤشر NASDAQ أكبر من أثرها على مؤشر S&P500 حيث ارتفع مؤشر NASDAQ بنسبة 2.19 بالمئة مسجلاً 18,271 نقطة في حين ارتفع مؤشر S&P500 بنسبة 1.19 بالمئة مسجلاً 5,540 نقاط في نهاية تداولات الأسبوع (5/7/2024).
وأثرت بعض القطاعات على السوق المالية الألمانية بشكل إيجابي حيث ارتفع مؤشر DAX30 بنسبة قاربت 0.77 بالمئة مسجلاً 8,193 نقاط في تداولات يوم 5/7/2024
كما أثرت نتائج الانتخابات البريطانية على السوق المالية وعلى نحو خاص مؤشرها الأساسي FTSE100 بشكل إيجابي حيث سجل في 5/7/2024 ما يقرب 8,193 نقاط وبنسبة ارتفاع 0.33 بالمئة متأثراً بفوز حزب العمال الأمر الذي يعني انتهاء حالة عدم الاستقرار السياسي والتركيز بشكل أكبر على المشاكل الاقتصادية التي يعانيها الاقتصاد البريطاني.

مؤشرات الأسواق المالية العالمية الناشئة

يوضح الجدول أدناه مؤشرات الأسواق المالية العالمية:
تباين أداء الأسواق المالية الناشئة حيث سجل مؤشر السوق المالية اليابانية NIKKIE 225 ما يقرب 40,912 نقطة وبنسبة ارتفاع 3.23 بالمئة مقارنةً بتداولات بداية الأسبوع مدعوماً بارتفاع عدد من القطاعات الاقتصادية مثل قطاع بناء السفن.
في حين تراجع مؤشر شنغهاي المركب SSEC في تداولات نهاية الأسبوع مسجلاً 2,950 نقطة وبنسبة تراجع 1.50 بالمئة الناجم عن تراجع واقع الاقتصاد الصيني وزيادة الرسوم الجمركية على صناعة السيارات الكهربائية من الاتحاد الأوروبي.

مؤشرات الأسواق المالية العربية

تباين أداء الأسواق المالية العربية حيث ارتفع مؤشر السوق المالية المصرية EGX30 ليسجل 28,365 نقطة في تداولات 4/7/2024 وبنسبة ارتفاع 1.41 بالمئة ويأتي ذلك مدعوماً بحالة التفاؤل حول واقع الاقتصاد المصري.
تلاه في ذلك ارتفاع مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية DSE مسجلاً 77,763 نقطة في 4/7/2024 وبنسبة ارتفاع تقرب 1.11 بالمئة مقارنةً ببداية الأسبوع مدفوعاً بأداء القطاع المصرفي.
في حين تراجع السوق المالية السعودية بشكل محدود فقد سجل المؤشر العام لها TASI ما يقرب 11,659 في نهاية تداولات الأسبوع السابق وبنسبة انخفاض 0.17 بالمئة عما كان عليه في بداية تداولات الأسبوع.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى