اقتصاد عالمي

خطأ تقني أم هجوم سيبراني؟ … 23 مليار دولار خسائر مايكروسوفت بسبب تعطل نظامها

بدأت العديد من المطارات والمستشفيات بالعودة للعمل تدريجياً بعد عطل تقني عالمي أصاب نظام ويندوز الشهير من مايكروسوفت في الساعات الأولى من صباح الجمعة الموافق 19 تموز الجاري، حيث ضرب عطل أنظمة تكنولوجيا المعلومات في العديد من الكيانات والمنشآت المهمة حول العالم مسببً فوضي كبيرة وخسائر بالملايين.

ولكن ماذا عن خسائر شركة مايكروسوفت نفسها، تكبدت مالكة نظام ويندوز ملايين الدولارات خلال الساعات القليلة التي تسبب فيها الخلل بانهيار نظامها البيئي، وإلى جانب الشركات التي ضربها العطل بشلل تام لساعات، خسرت مايكروسوفت ما يزيد على 23 مليار دولار في البورصة الأميركية.

ووفقا لموقع صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، فقد قدرت خسائر جميع الشركات التي توقفت أنظمتها بسبب عطل ويندوز من مايكروسوفت بنحو 3,2 تريليون دولار، من بين مطارات ومستشفيات وبنوك ووسائل إعلام عالمية.

فيما أكدت بعض التقارير المتأخرة التي ظهرت مساء الجمعة، على خسائر شركة كراودسترايك CrowdStrike، صاحبة التحديث الأمني الذي تسبب بالعطل التقني الذي ضرب نظام مايكروسوفت حول العالم بنحو 20 مليار دولار من قيمتها السوقية في البورصة الأميركية، حيث سجلت أسهم الشركة أسواء أداء لها منذ عام 2022.

ويتوقع الخبراء أن تتكبد مايكروسوفت خسائر مالية ضخمة نتيجة هذا الانقطاع، حيث من المتوقع أن تفقد العديد من عملائها أو أن تطالب الشركات والهيئات المتأثرة بالانقطاع، والتي تعتمد على أنظمة مايكروسوفت لإدارة عملياتها اليومية، بالتعويض المادي عن أضرار التي حدثت نتيجة تعطيل عملياتها اليومية ما تسبب بخسائر ضخمة بأعمالها.

ومع تدفق التقارير عن انقطاع الخدمة من جميع أنحاء العالم، تم إلقاء اللوم في انقطاع تكنولوجيا المعلومات على تحديث برنامج مكافحة الفيروسات في شركة الأمن العالمية Crowdstrike، والذي انحرف عن مساره، حيث أصبحت الأجهزة، مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف «معطلة تماماً»، ما يعني أنها غير قادرة على العمل كما ينبغي بسبب البرامج التالفة.

وقد أدى انقطاع كبير في تكنولوجيا المعلومات إلى توقف البنوك ووسائل الإعلام وشركات الطيران عن العمل صباح يوم الجمعة، ما تسبب بفوضى في تسجيل الوصول بالمطار، وإلغاء الرحلات الجوية، وتعطيل الخدمات في جميع أنحاء العالم.

ويرجع سبب إيقاف تلك الخدمات حول العالم هو تعطل وخطأ بمستشعر Falcon التابع لشركة كراودسترايك CrowdStrike الذي تستخدمه الكثير من المؤسسات، حيث تسبب تحديث خاطئ بتعطيل كل الأنظمة التي تستخدمه الأجهزة العاملة بنظام ويندوز من مايكروسوفت، ما يعني أن نظام الحماية هو سبب التعطل وليس هجوماً سيبرانياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى