اقتصاد عالميالعناوين الرئيسية

رصد «الاقتصادية» لأهم مـؤشرات الذهـب والنفـط وتداولات العـملات في الأسواق العالمية

ترصد «الاقتصادية» كل أسبوع مؤشرات الذهب والنفط وغيرها من التداولات للعملات في الأسواق العالمية وانعكاسها على الأسواق المحلية وفيما يلي حالة المؤشرات..

الذهب 

تتذبذب أسعار الذهب (XAU/USD) بالقرب من أدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع والذي تم تسجيله يوم الجمعة31/05/2024، حيث يؤثر فيها مزيج من القوى المتباينة، ومنها انتظار المتداولين صدور البيانات الاقتصادية الأمريكية لهذا الشهر والتي قد تصدر خلال هذا الأسبوع. بالإضافة إلى انتظار أحداث البنوك المركزية الرئيسية ومنها قرار بنك كندا (BoC) يوم الأربعاء 05/06/2024 واجتماع البنك المركزي الأوروبي (ECB) يوم الخميس 06/06/2024 والتي قد تؤثر في سعر المعدن الأصفر.

هذا ويتوقع بعض الخبراء بأن أي عمليات بيع إضافية دون مستوى 2,320 $ ستمهد الطريق لانخفاض بالقرب من 2,285 $. وفي المقابل، فإن أي عمليات بيع كبيرة فوق منطقة2,345 $ ستحفز لشراء إضافي بعد مستوى 2,364 $ ما قد يمهّد الطريق نحو رقم 2,385 $.

ورشح تقرير لمنتدى المؤسسات النقدية والمالية الرسمية OMFIF أن الذهب يشهد اهتماماً متزايداً من جانب البنوك المركزية، حيث أشار الاستطلاع إلى أن 15 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع الذي أجراه المنتدى يتوقعون زيادة استثماراتهم في الذهب هذا العام، وفي حالة استمرار هذا الاتجاه، يتوقع صندوق النقد الدولي أن يتم تخصيص 600 مليار دولار إضافية من الاحتياطيات للذهب في السنوات المقبلة، ما يعزز من مكانته في السوق العالمية.

الدولار

صدرت تصريحات عن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي (Fed) أن البنك المركزي يمكنه تحقيق هدفه للتضخم السنوي بنسبة 2% من دون تنفيذ زيادات إضافية في أسعار الفائدة، وهذه التصريحات ساهمت بضغط سلبي على عوائد سندات الخزانة الأمريكية، ما أفقد الدولار الأمريكي زخمه الصعودي، ونظراً لذلك أنهى مؤشر الدولار الأمريكي الأسبوع من دون تغيير يذكر.

وفي هذا الصدد، صدرت بيانات التضخم حيث سجل مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي على أساس شهري 0.2% في نيسان، والتي زادت بنسبة 0.3%. في الأسبوع الماضي، فيما تترقّب الأسواق الآن إصدارات بيانات مؤشر ISM لمديري المشتريات الخدمي، وتقرير ADP للتغير في التوظيف، حيث يتوقع أن يكون رد فعل السوق على هذه البيانات قوياً، وخصوصاً أنها تأتي قبل تقرير الوظائف الرئيسي لشهر أيار والمقرر صدوره يوم الجمعة 07/06/2024.

هذا ورشح تقرير لمنتدى المؤسسات النقدية والمالية الرسمية OMFIF عن أن مديري الاحتياطي في جميع أنحاء العالم يزداد تفضيلهم للدولار الأمريكي والذهب على حساب اليوان الصيني، حيث يعتزم 18% من مديري الاحتياطيات زيادة انكشافهم على الدولار الأمريكي في غضون 12 إلى 24 شهراً القادمة نتيجةً للدور الكبير الذي يلعبه الدولار في التجارة الدولية وتوقع عوائد أعلى مقارنة بالعملات الأخرى.

وكذلك يخطط 12% من مديري احتياطي البنوك المركزية لتقليل حيازاتهم من العملة الصينية في نفس الإطار الزمني، ويُعزى ذلك إلى انخفاض العوائد التي توفرها أسعار الفائدة الصينية مقارنة بتلك المتاحة في السندات الحكومية الأمريكية أو الأوروبية، حيث يبلغ عائد السندات الصينية لأجل 10 سنوات في الوقت الحالي حوالي 2.3%، وهو أقل بكثير من العائد على سندات الخزانة الأمريكية البالغ 4.5%..

نهايةً، كانت عقود مؤشر الدولار,الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية أخرى، مرتفعة بنسبة 0.06% للمتاجرة به على USD104.02.

يورو / دولار

تداول يورو/دولار بشكل عرضي معظم الأسبوع الماضي وكان التداول قريباً من عتبة 1.0900، نتيجة نقص البيانات الاقتصادية الكلية ذات التأثير طوال النصف الأول من الأسبوع الحالي، وبالوقت نفسه واصل صناع السياسات في أمريكا تبريد الآمال المتعلقة بخفض أسعار الفائدة، ما أبقى الأسواق في وضع تجنب المخاطر، وقد أعلن البنك المركزي الأوروبي عن خفض أسعار الفائدة 4٫50 بالمئة إلى 4٫25 بالمئة، وصرحت رئيسة المركزي الأوروبي بأنهم لن يقوموا بخفض آخر في الوقت الحالي بل سينتظرون فترة طويلة قبل التحرك مرة أخرى، وهددت برفع الفائدة مجدداً إذا عاد التضخم إلى الأرتفاع.

ومع ذلك تحاول الأسواق المالية الحصول على جميع المعلومات وحتى استنباط رسائل البنوك المركزية، وكل الأرقام سواء المتعلقة بالتضخم، أو سواها، وستتفاعل مع جميع الإعلانات الخاصة بالسياسة النقدية.

النفط

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية لتواصل خسائرها منذ أن تراجعت الأسعار إلى أدنى مستوياتها في أربعة أشهر، مع قلق المستثمرين بشأن زيادة الإمدادات في وقت لاحق من العام وسط توقعات حذرة للطلب من المستهلكين الرئيسيين في الولايات المتحدة.

وبحسب بورصة نيويورك التجارية، تمت تجارة العقود الآجلة للنفط الخام على USD73.72 للبرميل منخفضاً بنسبة 0.67بالمئة، على حين تمت المتاجرة مسبقاً على جلسة انخفاض USD73.58 للبرميل.

في الوقت نفسه هبط سعر نفط برنت لشهر آب بنسبة 0.61بالمئة لتتم المتاجرة به على USD77.88 للبرميل، بينما كان فرق النقاط بين عقود نفط برنت والنفط الخام يقف على USD4.16 للبرميل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى