شؤون محلية

مؤسسة الإسكان العسكرية «فرع 7» دمشق … 502 مليون ليرة سورية أرباح الفرع في عام

| محمود شاهين

جبهات البناء تترادف على جناحي قاسيون فيزهر أخضر ويشمخ بناء وتعلو رايات تحرص على إعادة تأهيل من غدرت بهم الأزمة، فكان بناء الإنسان لينطلقا معاً في البناء حيث يصل كلاهما الليل بالنهار، وإعادة ما هدمه الجهل وأعياهم التعب والوجع والجراح.
المدير العام للمؤسسة «مؤسسة الإسكان العسكرية» بين أن الفرع 7 تأسس بقرار من المدير العام لمؤسسة الإسكان العسكرية عام 1983 بتفويض من رئاسة مجلس الوزراء وحدد نشاطه بالأعمال الإنشائية المختلفة، وقد طرأ عليه متغيرات نتيجة ضم بعض الفروع إليه إما لانتهاء الغاية التي من أجلها أنشئ أو لانتفاء الجدوى الاقتصادية له حيث دمجت فيه الفروع «8-804-806-810-812-15- خط الغاز- المحطة الحرارية- المسرح القومي وآخرها الفرع 802» بموجب القرار 1645 تاريخ 11-4/2018.
يقوم الفرع 7 بتنفيذ جميع الأعمال الموكلة إليه «إنشائية- كهربائية- ميكانيك- طرق وجسور- آبار» إضافة إلى أعمال مسبقة الصنع «غرف فيلات- هنكارات بيتونية بمختلف القياسات» وذلك بموجب عقود بالتراضي أو نتيجة مناقصات أو استدراج عروض أو فواتير.

إنجازات الفرع

قام الفرع بتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية المهمة منها:
مشروع البوابة الثامنة بالصبورة.
مشروع وردة مسار بدمشق- عقدة الشام الجديدة.
مشاريع لمصلحة المؤسسة العامة للطيران المدني «مطار دمشق الدولي».
مشاريع لمصلحة محافظة دمشق «تدعيم الأنفاق» «فيكتوريا- الثورة» مراكز خدمة المواطن- مقبرة جسر بغداد- وصل آبار دمشق- إضافة إلى التعاقد على تنفيذ مشاريع جديدة.
مشاريع وزارة التعليم العالي- تأهيل مشفى التوليد الجامعي- مشفى جراحة القلب- مشفى الأطفال- مشفى المواساة- مركز القياس والتقويم.
مشاريع لمصلحة المؤسسة العامة للإسكان «أبراج الجزيرة 26 بدمر- الموقع العام للجزيرة 6-7 بقدسيا- مشروع سكن أبراج القضاة- البنية التحتية بالديماس- مركز خدمة المواطن بالمزة.
مشاريع لمصلحة محافظة ريف دمشق «مدارس العادلية- الكفرين- الهيجانة- جديدة الخاص مدارس السبينة- ترحيل أنقاض الغوطة- ومشاريع بالمدينة الصناعية بعدرا.
مشاريع لمصلحة الاتحاد الرياضي العام «إعادة تأهيل مسابح الجلاء- الفيحاء».
مشاريع لمصلحة وزارة الموارد المائية «تأهيل مبنى نبع الفيجة- رفع مصبات- نهر بردى- الصرف الصحي بجبل الرز ومباني دمر».
إضافة إلى العديد من المشاريع الأخرى.

الأرقام تتكلم

وبلغ إنجاز الفرع خلال الدورة المالية لعام 2018 حسب الميزانية الختامية أكثر من 13.567 مليار ليرة سورية. كما وبلغت الأرباح المحققة نحو 502 مليون ليرة سورية.

أهم المشاريع التي ينفذها الفرع 7

مشروع أبراج الجزيرة 26 حيث يقوم الفرع بتنفيذ ثمانية أبراج طابقية حيث إنها تتألف من سبعة عشر طابقاً وطابقين خدميين بمساحات مختلفة وبكلفة عقدية نحو 8 مليارات ليرة سورية وبلغت نسبة الإنجاز بهذا المشروع 60%.
مشاريع مراكز خدمة المواطن في دمشق وعددها ستة مراكز في منطقة المزة- وفرع مرور دمشق وكفر سوسة حيث إنه أصبح في المراحل الأخيرة من التنفيذ ومنها سلم لجهة محافظة دمشق ومنها قيد التسليم كمركز فرع المرور، ويقوم الفرع بتنفيذ ثلاثة مراكز أخرى في الميدان- المهاجرين- القنوات حيث بلغت القيمة العقدية للمركز «1.625» مليار ليرة سورية.
مشاريع سكنية بالديماس محاضر 32 محضراً يتألف المحضر من خمسة طوابق وطابق خدمي مع الموقع العام للمحاضر على الهيكل وبلغ إنجازها حوالي 75% وبقيمة عقدية 6 مليارات ليرة سورية.
مشاريع مياه عين الفيجة حيث تم الانتهاء من تأهيل مبنى نبع الفيجة بقيمة عقدية 219 مليون ليرة سورية.
ومشاريع الصرف الصحي بجبل الرز ودمر- إضافة إلى رفع مصبات نهر بردى بكلفة مقدارها 730 مليون ليرة سورية.
مشروع إعادة تأهيل مشفى التوليد الجامعي: نفذ المشروع بخبرات وطنية وسواعد عمال الفرع 7 بجودة عالية وتقنية ممتازة حيث حصل الفرع على شهادة تقدير وثناء من وزير التعليم العالي على جودة العمل. وقد بلغت القيمة العقدية للمشروع حوالي 1.6 مليار ليرة سورية.

الصعوبات في التنفيذ

بسبب الظروف الراهنة والحرب الكونية التي تشن على بلدنا الحبيب نعاني من تذبذب في أسعار المواد وهذا ينعكس سلباً على تسعير المواد والأعمال ما يسبب حرجاً في زيادات الأسعار رغم صدور بلاغات رئاسة الوزراء بالزيادة لكي يتم تسعير مشروع ما وباليوم الثاني أو الثالث تتغير الأسعار.
على اعتبار الفرع 7 فرعاً إنشائياً فإن قوامه آليات هندسية ضخمة ومجابل ومعامل وهي تحتاج إلى محروقات «مازوت» وهناك معاناة من نقص في مخصصات المحروقات كي تستمر العملية الإنتاجية حسب ما هو مخطط لها زمنياً.

مقترحات

1- تأمين جبهات عمل كبيرة تتناسب مع عدد وخبرة عمال الفرع 7.
2- تأمين المحروقات اللازمة لاستمرار الإنتاج وعدم التراجع.
3- تأمين السيولة للفرع لأن ديون الفرع بلغت نحو 4 مليارات ليرة سورية على جهات القطاع العامة.
كلمة لا بد منها:
خلال الأزمة والحرب الإرهابية التي شنت على قطرنا الحبيب استمر العمل بالفرع 7 ولم ينقطع رغم تعرضه للكثير من المخاطر بسبب موقعه الجغرافي القريب من العصابات المسلحة، فرغم سقوط العديد من قذائف الحقد على الفرع ورغم أعمال القنص فقد استمر الفرع 7 إدارة وعمالاً بالعمل حيث كان له دور مشرف بالدعم اللوجستي لعناصر الجيش العربي السوري وقواته الرديفة ولم يتأخر الفرع بتقديم أي مساعدة تطلب منه سواء من الآليات والمعدات الهندسية أم الدعم العسكري من جنودنا البواسل وقد قدم الفرع شهداء مدنيين وعسكريين أثناء العمل جراء سقوط قذائف الحقد.
ويقوم الفرع بمتابعة الأوضاع المعيشية لأسر الشهداء ورعاية الجرحى حتى يتماثلوا للشفاء ومتابعة حثيثة لأوضاع العاملين الاجتماعية والصحية والمعنوية والفرع على استعداد تام إدارة وعمالاً لأي عمل يطلب منه.
ونعاهد الله والوطن وقائد الوطن الرئيس بشار حافظ الأسد أن نبقى على العهد الذي أنشئ الفرع 7 لأجله وأن نبني بيد ونقاتل بيد لكي تبقى راية الوطن خفاقة وتبقى سورية عصية على كل المؤامرات.

العدد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock