شؤون محلية

مؤسسة الإسكان العسكرية … جسور ومشافٍ وضواحٍ… اختصاص في العمل إتقان في الأداء وسرعة في التنفيذ

بناء في زمن الهدم، خضرة في دنيا الحريق، اسم غني عن التعريف في زمن الضياع.
إنها مؤسسة حالها كحال كل مؤسسات القطاع العام تبنى وتعطي وتقدم وتتقدم.. وأحياناً نرى تأخيراً لأسباب قاهرة خارجة عن إرادة الإنسان لسنا بصددها الآن.. ولكن أن ترى مؤسسة تصعد إليها كصاعد إلى حيث يرى الأمان على الإنسان وعلى البنيان وعلى الأغلى «الوطن» متابعات تستحق الانحناء أمام بررة يوصلون الليل بالنهار للوصول إلى ما وصلوا إليه على صعيد المحافظة دعماً للمشاريع وعلى صعيد الإدارة العامة ممثلة بالسيد المدير العام للمؤسسة العمل ثم العمل ثم العمل هكذا تم الحفاظ على المنجزات حتى أصبحت في هذه الظروف معجزات ترى النور في حالكات الليالي.

إنها مؤسسة الإسكان العسكرية التي تأسست عام 1975 بموجب المرسوم التشريعي رقم 12 من أجل تأمين السكن اللائق للعسكريين.. لكنها سرعان ما تخطت هذا الدور لتصبح مؤسسة ذات طابع إنشائي وصناعي وزراعي حيث قامت بتنفيذ العديد من المشاريع المهمة والكبيرة وراح نشاطها يزداد تنوعاً وانتشاراً حتى شمل معظم محافظات القطر لا بل خارج حدود الوطن، فقامت المؤسسة بتنفيذ مشاريع مهمة في كل من الاتحاد السوفييتي سابقاً وفي الأردن ولبنان وليبيا والسودان، واستطاعت بفضل دعم القيادة السياسية وإرادة الإنسان العامل فيها وقوة عزيمتها أن تقهر الصعاب التي اعترضت مسيرتها، واستطاعت أن تقف صامدة صمود القلاع في وجه ما تعرضت له من هجمة مبرمجة من قبل الإرهاب الذي عصف بقطرنا الحبيب وذلك من أجل إزاحتها وإخراجها من موقعها الوطني المساند للجيش والشعب، وإذا كان عام 2017 نقطة تحول في المؤسسة فنستطيع القول إن عام 2018 هو عام الإنجازات التي تحققت بفضل عزيمة عمال المؤسسة وبإشراف مباشر من قبل الإدارة.

فقد أنهت المؤسسة تأهيل معمل الإسمنت بحلب بعد أن دمرته العصابات الإرهابية وتأهيل معبر نصيب الحدودي مع الأردن، ومبنى المحافظة في درعا، ومشفى التوليد الجامعي ومشفى جراحة القلب المفتوح بدمشق، وفي حمص هنالك مشاريع عقدة شمسين و240 شقة سكنية وتأهيل معمل القرميد، وفي حماة تقوم المؤسسة بتنفيذ مباني مشفى الجامعة والتربية والمعهد البيطري ومشروع المباقر، وفي محافظة اللاذقية المشاريع العملاقة سد برادون وسد فاقي حسن.. إلخ.
وفي محافظة طرطوس فإن المؤسسة تنفذ مشاريع مهمة وضخمة ومن أهم المشاريع الذي ينفذها الفرع (5) طرطوس الذي هو فرع من فروع المؤسسة.
جامعة طرطوس
جسر 8 آذار
ضاحية الباسل السكنية
مشروع مشفى الأطفال: الذي يضاهي مشافي أوروبا من حيث البناء والمعدات الطبية المستخدمة إضافة إلى مساحته التي تتكون من سبعة طوابق: قبو + طابق أرضي مخصص للإدارة وقسم الأشعة وجناح الإسعاف والأول منها مخصص لقسم العمليات والعناية المشددة والثاني والثالث والرابع هي طوابق استشفاء تحتوي على /84/ سريراً مع الخدمة اللازمة.
الخامس: سكن الأطباء
السادس: ملحق يضم قسماً خدمياً وتجهيزات ميكانيكية
والمشروع يتم الآن وضع اللمسات الأخيرة عليه لوضعه في الخدمة وتسليمه إلى أصحابه.
جسر 8 آذار: يقع المشروع على نهر الغمقة يربط القسم الجنوبي بالقسم الشمالي لكليات الجامعة بطرطوس يصل مدخل طرطوس الشمالي قرب المشفى العسكري بمدخل طرطوس الجنوبي قرب مشفى الباسل ويتألف من ثلاث فتحات طول الواحدة /3/م وعرض الجسر حوالي /37/م.

  • نسبة التنفيذ: /54 بالمئة/.
    مشروع تصريف مطري على أوتوستراد حمص- طرطوس- اللاذقية: هذا المشروع عبارة عن عمليات حفر خنادق وأقبية على جانبي الأوتوستراد حمص- طرطوس- اللاذقية وصبها بالبيتون لتصريف مياه الأمطار في الأماكن التي تتجمع فيه المياه.
  • نسبة الإنجاز حوالي /97 بالمئة/.
    المسبح الأولمبي المغلق: مسبح أولمبي مغلق يتألف من ثلاثة طوابق.
    أ- القبو: يحتوي على مشالح+ أدواش+ غرف الفلترة وتجهيزات الميكانيك.
    ب- الطابق الأرضي: يتألف من بهو صالة المسبح مع المشالح وغرفة الإدارة.
    ج- الطابق الأول: يتألف من مكاتب إدارية وكافتيريا وخدمات.
  • متبقي لإنهاء المشروع أعمال الفلاتر.
    مشروع محطات تفريغ القطارات في سمريان- بانياس- جبلة: هذا المشروع يتألف من أعمال إنشائية (حفريات ترابية + أعمال بيتون مختلفة).
  • أعمال طرقية (حصويات + عوارض + قضبان حديدية + زفت).
  • أعمال هيدرولوجية: (غرف تفتيش + قساطل بولي إيتلين + قساطل P.V.C).
  • أعمال كهربائية: (أبراج إنارة + أعمدة إنارة + لوحات كهربائية + مجموعتي توليد).
    نسبة الإنجاز تقدر بـ39%.
    ضاحية الباسل بطرطوس: يتألف المشروع من ثلاثة عقود 2548 + 2549 + 2550-:
    يحتوي العقد 2548 على 816 شقة.
    والعقد 2549 على 490 شقّة.
    والعقد 2550 الموقع العام: ويتضمن شبكة التصريف المطري والمالحة + تعبيد شوارع حدائق.
  • عدد الشقق 1306 شقق.
  • المساحة الإجمالية 187557 م2.
  • نسبة الإنجاز تقدر بـ52%.
    الصرف المطري على محاور الطرق المركزية بطرطوس:
    هذا المشروع: عبارة عن عمليات حفر خنادق وأقنية على محاور الطرق المركزية للمناطق والمدن التابعة لمحافظة طرطوس وصبها بالبيتون لتصريف مياه الأمطار في الأماكن التي تتجمع فيها المياه.
  • نسبة الإنجاز: 34%.
  • تاريخ المباشرة 16/1/2019.
    موقع عام جامعة طرطوس- القسم الشمالي:
    يتألف المشروع من الأعمال التالية:
  • أعمال طرقية + أعمال إنشائية + أعمال معمارية وإكساء + أعمال صرف مطري + أعمال مياه الصرف المالحة + شبكة ري الحدائق + شبكة مياه الشرب + أعمال الكهرباء.
    يقع المشروع شمال نهر الغمقة.
    قيمته تقدر فوق: 9 مليارات وسيتم المباشرة به قريباً.
    مشروع صيانة وتأهيل عقدة القدموس: هو عبارة عن توسيع وتحسين مدخل العقدة وتنفيذ دوارات نظامية مع أعمال أرصفة وإسفلت.
    تمت المباشرة فيه بتاريخ 14/2/2019.
    تقدر قيمته بـ239 مليون ليرة سورية.
    صيانة وتأهيل عقد حصين البحر: هو عبارة عن توسيع وتحسين مدخل العقدة وتنفيذ دوارات نظامية مع أعمال أرصفة وإسفلت.
    11- تكسية مجرى نهر الغمقة والبيركولا في موقع الجامعة:
    تتألف أعمال المشروع من: صب بيتون لسرير النهر مع أقنية من الجانبين وإكساء طرفي النهر بطبقة حجارة وطينة وحجارة ناعمة.
    مشروع موقع عام جامعة طرطوس- القسم الجنوبي:
    يقع المشروع على مساحة 68 هكتاراً يضم الموقع العام الأعمال التالية:
    شق وتعبيد طرق- شبكة صرف- أعمال مياه حلوة- صرف مطري- أعمال حدائق- إكساء حجري.
    تقدر قيمة العقد بـ/460.429/.

نسبة الإنجاز 90 بالمئة

هذا بالنسبة للمشاريع العالقة والتي مازالت قيد التنفيذ.
أما بالنسبة للمشاريع التي نفذت وتم تسليمها إلى أصحابها وتم وضعها في الاستثمار الفعلي منذ سنوات فأهمها على سبيل الذكر لا الحصر:

  • مشروع مديرية المصالح العقارية- مشفى الشيخ بدر- مشفى المحطة الحرارية في بانياس- أوتوستراد طرطوس+ اللاذقية- حديقة الباسل في طرطوس- مشاريع المياه في منطقة الدريكيش والقدموس- جر المياه إلى جزيرة أرواد وقرى الشريط الساحلي- مشاريع مدارس محافظة طرطوس- القصر العدلي بطرطوس- ضاحية الأسد السكنية- ضاحية الفاضل- سكن المحطة الحرارية- هيئة تخطيط الدولة- مديرية الزراعة بطرطوس- مشروع المدينة الرياضية ببانياس.. والكثير الكثير من المشاريع الأخرى.
  • ويتجلى ذلك بدعم من القيادات الموجودة في المحافظة والتجاوب الدائم مع المؤسسة للمشاريع التي تنفذها وبالرغم من الصعوبات لتأمين الإمداد والمواد لمتابعة العمل من ناحية وبطش الإرهاب الذي تمارسه المجموعات المسلحة من ناحية ثانية والحصار الاقتصادي الخانق الذي تفرضه علينا الدول المهيمنة على العالم من ناحية أخرى نرى أن هذه المؤسسة لن تتوانى لحظة عن ممارستها لنشاطها ومتابعتها لعملها فتلقي بظلالها على الأزمة ليشعر كل فرد من أفراد المجتمع السوري أن ما يمر به البلد هو مخاض سيتولد عنه حياة جيدة اجتماعيا واقتصاديا.
  • وبالرغم من الظروف العصيبة التي مرت أو تمر بها البلاد لم تتوقف هذه المؤسسة العملاقة شهرا واحدا عن دفع رواتب عمالها وموظفيها الذين يتجاوز عددهم عشرات الآلاف من مختلف الفئات يتم دفع استحقاقاتهم بشكل شهري ودوري منتظم إضافة إلى تقديم جميع نفقات العلاج الطبية من معاينة واستشفاء وثمن أدوية إنها مؤسسة وصلت بجدارة إلى القمة وتربعت على عرش الشركات الإنشائية وحافظت عليه بجدارة لأنه ليس المهم أن تصل المهم أن تحافظ على ما وصلت إليه لأن المحافظة على القمة أصعب من الوصول إليها.
    وفي النهاية نستطيع أن نقول إن مؤسسة الإسكان العسكرية بعزيمة عمالها والمتابعة الحثيثة والمباشرة من إدارتها تسعى جاهدة لتحقيق مقولة قائد الوطن السيد الرئيس بشار الأسد: «نحن دولة لا نبدأ من الصفر والكفاءات موجودة لدينا والاقتصاد السوري لم يبن على الأجانب. الخبرة موجودة في سورية.. لسنا بحاجة أي شيء إضافي لكي نقوم بإعادة إعمار بلدنا».

ختاماً

يكثر القول بحجم الأفعال المناطة بهذه المؤسسة العملاقة والتي شكلت وتشكل دعامة وركيزة أساسية من ركائز وطننا الغالي تعلو فيعلو بها الوطن في كل يوم تختصر الزمن بناء حيث لا وقت إلا للعمل بمتابعات حثيثة وصادقة وفاعلة من الإدارة العامة ممثلة بمديرها العام وكادر عمل يوصل الليل بالنهار من أجل رفع راية هذا الوطن بأفعال تسبق الأقوال والميادين شاهدة على ما تقدم.
وللحديث بقية.

العدد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock