شؤون محلية

دمشق الشام القابضة… بوابة الاستثمار … «ماروتا سيتي» مدينة جديدة سوف تسهم في بزوغ فجر جديد لدمشق العراقة

| محمد منار حميجو

اعتبرت إدارة شركة دمشق الشام القابضة أن الشركة تمثل الذراع الاستثماري لمحافظة دمشق وإحدى البوابات الرئيسية لرجال الأعمال لإطلاق شراكاتهم الإستراتيجية والاستثمار ضمن حقيبتها الاستثمارية التي تعمل على إدارتها ومن ضمنها مجموعة من المقاسم السكنية والتجارية والمختلطة في مشروع ماروتا سيتي.
وأوضحت الإدارة أن «دمشق الشام القابضة» تعمل على الاستثمار عن طريق المشاركة وتأسيس شركات خاصة تعمل وفق أحكام قانوني الشركات والتجارة النافذين وذلك لاستثمار أملاك أو خدمات المحافظة داخل وخارج المناطق التنظيمية.
وبينت أن خطوات الاستثمار مع شركة دمشق الشام القابضة بأسلوب الشراكة تبدأ من خلال تواصل المستثمر مع الشركة للتعرف على المقاسم المتاحة للاستثمار بأسلوب المشاركة، حيث يحصل على معلومات أولية عن المقاسم المتاحة للاستثمار وأي معلومات عامة مفيدة أخرى.

وأشارت الإدارة إلى أنه يتم إطلاع المستثمر أيضاً على الشروط التعاقدية والمالية لعمليات الاستثمار الخاصة بأسلوب المشاركة ليتمكن المستثمر من تقديم طلب الاستثمار والمشاركة على المقسم أو المقاسم المرغوب فيها وفق النموذج المعتمد بهذا الخصوص.
وأضافت الإدارة: يقوم المستثمر بتعبئة نموذج الإضبارة الاستثمارية الخاصة بالتعريف عن الشريك الإستراتيجي وتقديم دراسة جدوى اقتصادية أولية للمشروع المزمع تأسيسه.

وأوضحت أنه يطلب من المستثمر تقديم دفعة إثبات جدية وفق المحدد من الشركة وذلك إما نقداً أو بموجب شيك مصرفي مصدق، ومن ثم يتم تكليف لجنة ثلاثية من خبراء التقييم العقاري المعتمدين لدى الشركة ولدى هيئة الإشراف على التمويل العقاري بهدف تحديد القيمة التقديرية للمقسم أو المقاسم المرغوب باستثمارها وفق أسلوب الشراكة.
ويتم إعلام المستثمر بنتيجة عملية التخمين والتفاوض معه على شروط الشراكة ومحدداتها (نوع الشركة – الحصص ونسب المساهمة – الإدارة… إلخ).

وأشارت الإدارة إلى أنه يرفع طلب الاستثمار والإضبارة الاستثمارية مع نتيجة عملية التقييم والتفاوض والاقتراح المناسب إلى لجنة الاستثمار للدراسة وإبداء الرأي وتقديم التوصية الملائمة ورفعها لمجلس الإدارة لاتخاذ القرار المناسب حسب خطة الاستثمار والتمويل، ويتم في حال الحصول على موافقة المجلس، توقيع العقود النموذجية الخاصة بعملية المشاركة.
وبينت الإدارة أنه تعتبر قيمة المقاسم المتفق عليها والمطلوب المشاركة باستثمارها حصة الشركة القابضة برأسمال الشركة الجديدة (مقدمات عينية) وتنتقل ملكيتها للشركة وفق المهل المحددة بقانون الشركات، مشيرة إلى أنه يقدم المستثمر القيمة المقابلة لحصته بالشراكة نقداً وفق الشروط المتفق عليها وبما لا يخالف الضوابط المحددة بقانون الشركات وتعتبر رأسمال نقدي للشركة الجديدة.

ماروتا سيتي

ولفتت الإدارة إلى مشروع ماروتا سيتي الذي سيسهم في بزوغ فجر جديد لدمشق العراقة والتاريخ ويضعها على خريطة الحداثة والعالمية، معتبرة أنها خطوة أولى في مسيرة الازدهار والعمران.

وأوضحت الإدارة أن مشروع ماروتا سيشكل الوسط التجاري الجديد لدمشق بأبراجها المرتفعة «لاند مارك» حيث تتنوع أبراجها وأبنيتها بين المساكن الفاخرة والمتاجر والفنادق والشقق الفندقية والمطاعم والمؤسسات المالية والمصرفية والصحية الاختصاصية، كل ذلك بأسلوب عمارة عصري ومميز إضافة إلى الخدمات الثقافية والمدارس التعليمية المتميزة والراقية التي تراعي العمارة الخضراء وتشكل معاً كتلاً جميلة متناغمة مملوءة بالسحر والتنوع في التصميم والجمال والإبهار.
وأشارت الإدارة إلى أن ماروتا سيتي تتصل بأهم محاور الطرق الدولية إضافة إلى قربها وتماسها من مركز المدينة وأهم المراكز الخدمية والطبية والمناطق السكنية الراقية، مشيرة إلى أن المدينة ستتمتع بمستوى عال من الرفاهية ومساحات هادئة وحدائق فسيحة وكبيرة وبحيرات مائية توفر التنزه والاستمتاع لجميع أفراد العائلة.
والجدير بالذكر أن البنية التحتية في مشروع ماروتا تم إنجاز معظم أعمالها، ما يعزز من كون المدينة فرصة استثمارية مميزة وفق ما يتمتع به المشروع من مزايا وخدمات.

وقد أسست دمشق الشام القابضة بموجب أحكام المرسوم التشريعي رقم 19 لعام 2015 لتكون شركة مساهمة خاصة مرخصة وفق أحكام قانون الشركات النافذ وتعود ملكية كامل رأسمال الشركة لمحافظة دمشق.

والإدارة في دمشق الشام القابضة تتألف من:

– الهيئة العامة: وهي أعلى سلطة إشرافية تتمثل بمجلس محافظة دمشق وتعمل وفق الصلاحيات المحددة لها بقانون الشركات ونظام الشركة الأساسي.

– مجلس الإدارة: وهو أعلى سلطة إدارية، ويتكون من تسعة أعضاء يرأسهم محافظ دمشق، ويتمتع المجلس بخبرات واسعة في مجال إدارة الأعمال والتطوير والاستثمار، كما أنه يضم في تركيبته خبراء مستقلين، ويمارس المجلس عمله وفق أحكام دليل ممارسات الحوكمة السليمة المعتمد في الشركة.

– الإدارة التنفيذية: وهو فريق إداري واستثماري متخصص بتطوير الأعمال والاستثمارات يترأسه مدير تنفيذي.

العدد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock