اقتصاد عالمي

ترصد «الاقتصادية» كل أسبوع أهم مؤشرات الذهب والنفط وغيرها من التداولات للعملات والسلع الأساسية في الأسواق العالمية وانعكاسها على الأسواق المحلية وفيما يلي حالة المؤشرات..

أثرت البيانات الاقتصادية الضعيفة والثقة في الاقتصاد البريطاني في أسعار العملات الرئيسة (سوق صرف الدولار الأميركي مقابل اليورو والجنيه الإسترليني) مترافقاً مع ارتفاع أسعار العملات المشفرة ونبين أدناه أداء كل عملة على حدة:
استقرار بالأرز وارتفاع السكر بنسبة 5.03 ٪ والقهوة 1.71 ٪

 

يورو/ دولار، الجنيه الإسترليني/دولار

يظهر الشكل أدناه تطور سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأميركي وسعر صرف الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأميركي خلال تداولات الأسبوع السابق:
حيث افتتح اليورو تداولاته على انخفاض مسجلاً في تداولات بداية الأسبوع السابق (23/9/2024) 1,1132 دولار أميركي منخفضاً بنسبة 0,45 بالمئة.
في حين ارتفع سعر صرف الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأميركي في تداولات بداية الأسبوع (23/9/2024) بنسبة 0,19 بالمئة.
وقد أثرت المخاوف في اتساع فجوة أسعار الفائدة بين أوروبا والولايات المتحدة متأثرةً بمسار التضخم في إسبانيا في المقابل، انخفضت طلبات إعانة البطالة الأميركية، ما قلل من احتمالات خفض الفائدة الأميركية بشكل كبير في تشرين الثاني، وزاد الضغط على اليورو بسبب اتساع فجوة أسعار الفائدة.
في حين أدى تراجع ثقة المستهلك البريطاني في آب، وفقًا لتقرير BRC الذي أظهر انخفاضاً في التوقعات الاقتصادية العامة للأسر. حيث أظهر الاستطلاع الأخير انخفاض الثقة إلى-21 في شهر أيلول مقارنة بـ-8 في آب، وهو أدنى مستوى منذ آذار. وقد جاء هذا التراجع بعد إجراءات حكومة Labour الجديدة بقيادة كير ستارمر، التي شملت إلغاء بعض مزايا المتقاعدين وزيادة محتملة في الضرائب. وهذه الانخفاضات تعود إلى القلق بشأن الوضع المالي للبلاد، وخاصة بين كبار السن.
ومن خلال المقارنة بين تداولات بداية ونهاية الأسبوع لكل من سعر صرف اليورو والجنيه الإسترليني يلحظ ارتفاع سعر صرف اليورو بنسبة بلغت 0,62 بالمئة، وارتفاع سعر صرف الجنيه الإسترليني بنسبة 0,19 بالمئة.
التحركات السعرية لليورو والجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأميركي:

أسعار العملات المشفرة

يوضح الجدول أدناه التحركات السعرية لكل من البيتكوين والإيثريوم:
ارتفع سعر الإيثريوم مقابل الدولار الأميركي في نهاية تداولات الأسبوع السابق (27/9/2024) مسجلاً 2,683 دولار أميركي وبنسبة ارتفاع عن تداولات بداية الأسبوع السابق (23/9/2024) بلغت 1,13بالمئة كما ارتفع سعر البيتكوين بنسبة 3,07 بالمئة.

أسعار المعادن:

يظهر الشكل أدناه تطور كل من أسعار الذهب العالمية والنحاس: شهدت أسعار كل من الذهب والنحاس ارتفاعاً حيث ارتفع سعر أونصة الذهب العالمية والنحاس في بداية تداولات الأسبوع السابق (23/9/2024) مقارنةً بتداولات نهاية الأسبوع السابق بنسب بلغت على التوالي 0,25 بالمئة و0,10 بالمئة.
في حين انخفضت أسعار الذهب العالمية في تداولات نهاية الأسبوع انخفاضاً في تداولات (27/9/2024) بنسبة 0,66 بالمئة مقارنةً مع 2,670 دولار أميركي للأونصة في تداولات اليوم السابق (26/9/2024) ويأتي ذلك مع ظهور القراءة الأولية لمؤشر ثقة المستهلك بجامعة ميشيغان ارتفاعًا إلى 70,1 نقطة في أيلول، متجاوزة التوقعات التي كانت عند 69 نقطة والقراءة السابقة عند 67,9 نقطة. كما سجل مؤشر توقعات التضخم على مدى سنة 2,7 بالمئة، وتوقعات التضخم لخمس سنوات 3,1 بالمئة، وكلاهما جاء متوافقاً مع توقعات الخبراء. أما مؤشر توقعات المستهلك فقد بلغ 74,4 نقطة، متفوقاً على التوقعات البالغة 73 نقطة، في حين جاء مؤشر الظروف الراهنة عند 63,3 نقطة، أفضل قليلاً من التوقعات عند 62,9 نقطة.
التحركات السعرية لأسعار الذهب العالمية والنحاس:

أسعار النفط والغاز:
يوضح الشكل أدناه تطور سعر النفط بالدولار الأميركي (خام برنت وتكساس) والغاز خلال تداولات الأسبوع السابق: شهد سوق المحروقات انخفاضاً ملحوظاً في أسعار النفط العالمية (برنت وتكساس) في تداولات بداية تداولات الأسبوع السابق مقارنةً بتداولات الأسبوع الذي سبقه بنسب بلغت على التوالي 0,79 بالمئة، 2,16 بالمئة.
كما أنهى نفط برنت تداولاته على انخفاض في نهاية تداولات الأسبوع السابق (27/9/2024) عند مستوى 71,72 دولاراً أميركياً وبنسبة ارتفاع 0,17 بالمئة.
وأنهى الغاز تداولاته على ارتفاع بنسبة 5,59 بالمئة في تداولات نهاية الأسبوع السابق بسبب تأثير إعصار «هيلين». حيث أدى الإعصار إلى تعطيل إنتاج الغاز في خليج المكسيك كما أفاد مكتب السلامة وحماية البيئة الأميركي بأن 20 بالمئة من إنتاج الغاز في الخليج قد تم إيقافه، ما يزيد من الضغط على الإمدادات. وعلى الرغم من هذا التأثير السلبي، استمرت مصانع تصدير الغاز المسال بالعمل دون تأثر، ما يدعم الطلب.
التحركات السعرية لأسعار النفط والغاز

مؤشرات الأسواق المالية العالمية:

يوضح الجدول أدناه مؤشرات الأسواق المالية العالمية:شهدت الأسواق المالية انتعاشاً كبيراً في تداولات نهاية الأسبوع السابق (27/9/2024) بفضل تحسن شهية المخاطرة وإقبال المستثمرين على الأصول العالية المخاطر، مدعومة بإعلان الصين حزمة تحفيزات اقتصادية ضخمة وصدور بيانات اقتصادية إيجابية في الولايات المتحدة. وجاء التحفيز الصيني على شكل ضخ تريليون يوان في البنوك الكبرى، إضافة إلى خطط لإصدار سندات سيادية خاصة بقيمة تريليوني يوان (حوالي 284 مليار دولار)، ما عزز من معنويات السوق العالمية وزاد من التفاؤل بين المستثمرين. حيث ارتفع مؤشر السوق المالية الفرنسية cac40 بنسبة 3,30 بالمئة، تلاه ارتفاع مؤشر السوق المالية الألمانية بنسبة 2,30 بالمئة، وفي النهاية مؤشر السوق المالية البريطانية Ftse100 بنسبة ارتفاع بما يقارب 0,42 بالمئة.
مؤشرات التداول في الأسواق المالية العالمية:

مؤشرات الأسواق المالية العالمية الناشئة.
يوضح الجدول أدناه مؤشرات الأسواق المالية العالمية: ارتفعت قيمة المؤشر للسوق المالية اليابانية في نهاية تداولات الأسبوع السابق (20/9/2024) مقارنةً بتداولات بداية الأسبوع (16/9/2024) بنسبة 3,74 نقاط مئوية مسجلاً 37,740 نقطة
كما شهد مؤشر شنغهاي المركّب SSEC ارتفاعاً بنسبة 1,07 بالمئة بين تداولات بداية ونهاية الأسبوع مسجلاً 2,734 نقطة.
مؤشرات التداول في الأسواق المالية العالمية الناشئة:

مؤشرات الأسواق المالية العربية:
شهدت السوق المالية المصرية ارتفاعاً ملحوظاً حيث ارتفع في تداولات نهاية الأسبوع ليسجل 30,938 نقطة وبنسبة ارتفاع 0,2,24 بالمئة عن تداولات بداية الأسبوع السابق بدعم من قطاعات مختلفة في السوق.
كما ارتفع مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية DSX مسجلاً 83,453 نقطة في 6/9/2024 وبنسبة ارتفاع تقارب 2,30 بالمئة مقارنةً ببداية الأسبوع نتيجة زيادة الطلب على الأسهم في القطاع المصرفي.
في حين ارتفع مؤشر السوق المالية السعودية حيث سجل المؤشر العام لها TASI ما يقارب 12,080 نقطة في نهاية تداولات الأسبوع السابق وبنسبة ارتفاع 1,80 بالمئة عما كان عليه في بداية تداولات الأسبوع بدعم من شركات عدّة.
مؤشرات التداول في الأسواق المالية العربية:

أسعار السلع الغذائية:
يوضح الجدول أدناه أسعار بعض المواد الغذائية عالمياً: شهدت أسعار السلع الزراعية تقلبات كبيرة نتيجة لتحديات العرض والطلب. حيث ارتفعت العقود الآجلة للقمح بسبب المخاوف من تقلص المحاصيل في البرازيل، أوروبا، وأستراليا، وتزايد التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا. كذلك، شهدت أسعار الأرز استقراراً بعد تخفيف القيود على صادرات الأرز الهندي، في حين ارتفعت أسعار السكر بسبب الأضرار التي لحقت بالمحاصيل البرازيلية نتيجة الجفاف والحرائق، ما زاد من المخاوف بشأن نقص الإمدادات العالمية.
تطور أسعار عينة من السلع الغذائية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى