العناوين الرئيسيةشؤون محلية

مشروع مارينا طرطوس.. مشروع حلم بمواصفات عالمية … نادي يخوت ومرآب طابقي وفندق ومراكز ترفيهية وتجارية

| ربا أحمد

تشهد محافظة طرطوس نهضة سياحية يمكن وصفها بالكبيرة والمهمة جداً لكون عشرات المشاريع السياحية تتجه نحو الانطلاق وبمستوى نجوم تتجاوز الثلاث غالباً وبمواصفات وخدمات نوعية تعتبر قفزة كبيرة في الواقع السياحي والاقتصادي كله. فمنها الفنادق والمسابح وأخرى بإطلالات جبلية وألعاب ترفيهية ومطاعم وبعضها الآخر منتجعات ببرنامج وظيفي متكامل تتم دراستها وتنفيذها بأرقى المواصفات العالمية..

مشروع مارينا طرطوس واحد من أهم تلك المشاريع وذلك وفقا لمخططه الحالي بحيث سيشكل واحدا من أهم المشاريع السياحية الجاذبة على الساحتين العربية والإقليمية لما يحمله من مواصفات وخدمات قلما تتوافر في هذا الإقليم.

إضافة إلى ما سيحقق من ناتج وإيراد وطني لمحافظة طرطوس وتشغيل لعشرات آلاف اليد العاملة وتحقيق ثروة سياحية خدمية بصرية واقتصادية..

مشروع مارينا طرطوس يقع في الجزء الجنوبي من كورنيش طرطوس على أرض ملكٍ لمجلس المدينة بمساحة 94 دونماً، على جزء من العقارين (10532- 12165)، بمساحة طابقية منها 76310 م2 وهو عقد استثمار رقم /3/ تاريخ 1/6/2020 بين مجلس مدينة طرطوس (الفريق الأول) وشركة أرمان للإدارة الفندقية والسياحية محدودة المسؤولية (الفريق الثاني) وفق نظام Bot برخصة إشادة معدلة رقم 3138 تاريخ 31/7/2024 والتي تخضع للقانون /23/ لعام 2020 لمدة 45 سنة بعد الزمن المقدر للترخيص والتنفيذ وهو 47 شهراً مع رسم استثمار سنوي 14 بالمئة من الإيرادات تزيد كل خمس سنوات بنسبة 5 بالمئة.

حيث وضع وزير السياحة محمد رامي مارتيني حجر الأساس لينطلق العمل في المشروع بـ 8/8/2024..

وأكد وزير السياحة لـ«الاقتصادية» أن مشروع «مارينا طرطوس» يعد من أضخم المشاريع في الساحل السوري وخاصة في طرطوس وفي المنطقة أيضاً، والمشروع له عدة جوانب استثمارية تعود بالفائدة على الجهة المالكة وهي مجلس مدينة طرطوس التي تستحق أن يكون لها إيرادات مالية مستدامة من القطاع السياحي تفي بالأغراض والمهام ليقوم المجلس بواجباته على أكمل وجه لخدمة أهلنا وإخوتنا في المحافظة.

الموقع العام.. يتألف من: مارينا لليخوت والقوارب مع متتماتها ومساحات ومسطحات خضراء وممرات ومواقف سيارة مكشوفة. وفندق سياحي من مستوى خمسة نجوم مؤلف من عشر طوابق بعدد مفاتيح /263/ مفتاحا أي بعدد غرف كلي /288/ غرفة و/19/ جناحا، وبمجموع عدد أسرة /534/ سريرا، إضافة إلى 1793 كرسيا لنقاط إطعام الفندق وتراساته.

ويبدأ بـ: القبو يضم قسم الخدمات وقسم خدمات الفندق إضافة إلى ديسكو يضم /120/ كرسياً وثلاثة نواد ليلية بمجموع /300/ كرسي.

أما الطابق الأرضي فيضم ركن جلوس وانتظار وصرافات آلية ومتاجر متنوعة وصالة طعام وكافيتريا وغرف خدمات طبية وخدمات مسبح داخلي وملحقاته ومسبحاً خارجياً للكبار وصالة متعددة الاستعلامات ومركز خدمة رجال الأعمال إضافة إلى المكاتب الإدارية وركن استقبال واستعلامات وغرف الأمانات والمصاعد والأدراج، علماً أن هناك مصاعد مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

يليه طابق المزانين الذي يضم ثلاثة أقسام إدارة.

الطابق الأول ويضم نادياً صحياً وعلاجياً (ساونا، جاكوزي، حمام بخار، دوش، مشالح، غرف مساج)، وصالون حلاقة، ونادياً رياضياً، وصالة طعام.

الطابق الثاني ويتألف من /55/ غرفة بعدد أسرة /104/أسرة من ضمنها ثلاثة أجنحة، علما أنها تتضمن غرف إقامة مزدوجة لذوي الاحتياجات الخاصة.

الطابق الثالث ويضم /53/ غرفة بعدد أسرة /100/ سرير من ضمنها ثلاثة أجنحة تضم غرف إقامة مزدوجة لذوي الاحتياجات الخاصة.

الطابق الرابع ويتألف من /22/ غرفة بعدد أسرّة /42/ سريراً فيها جناح واحد، إضافة إلى صالة طعام.

طابق متكرر (الخامس والسادس) وهو طابق المدخنين بعدد غرف /48/ غرفة وعدد أسرة /90/ سريراً من ضمنها جناحان وغرف مزدوجة لذوي الاحتياجات الخاصة.

الطابق السابع صالة طعام وتراسات، بوجود دورات مياه مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

الطابق الثامن ويضم /32/ غرفة إضافة إلى جناح ممتاز وجناح رئاسي وجناح دبلوماسي.

الطابق التاسع ويتألف من/12/ غرفة وجناح ممتاز وجناح رئاسي وجناح دبلوماسي وبهو أركان جلوس.

الطابق العاشر (السطح) خدمات وتراسات.

من ضمن منسوب القبو يوجد /7/ مطاعم من مستوى نجمتين بعدد كراسي /1580/ كرسيا.

ويضم المشروع نادي الغوص ويتألف من استقبال وصالة ألعاب مائية وإدارة وكافيتريا وخدمات للإناث والذكور.

كما يوجد البوليفارد ويضم القبو الذي يضم أقسام خدمات عديدة للعمل كالمستودعات والمقسم ومشالح واستراحة العمال وغيرها، في حين الطابق الأرضي للبوليفار فإلى جانب درج كهربائي للقبو، يوجد قسمان يميني ويساري ويضم كل منهما مطعماً بعدد كراسي 360 كرسيا للبوليفارد، إضافة إلى المحلات التجارية وعددها /6/، كما يضم مسابح خارجية وخدماتها، وصالة أفراح، ومحطة وقود ومركز إصلاح وصيانة.

خطوات ومراحل المشروع..

وفق عقد الاستثمار فإن الزمن المقدر للترخيص والتنفيذ هو 47 شهرا، ومن المتوقع أن تدخل المرحلة الأولى بالاستثمار خلال 18 شهراً وتتألف من مرآب تحت منسوب الطريق بمساحة 12200 م2 يتسع لـ 300 سيارة مع مباني البوليفار فوق المرآب وبمساحة 2500 م2.

وهنا أوضحت شركة أرمان للخدمات السياحية والإدارة الفندقية أن العمل انطلق بالمرحلة الأولى وبأيادي مهندسين وخبرات وطنية، وهو مشروع بمواصفات رائدة سياحياً وخدمياً وفندقياً، وسيكون نادي اليخوت محطاً ليخوت المنطقة وهو مخدم بالكامل من تزويد وقود وإصلاحات لليخوت، بالإضافة إلى أهمية المرآب الطابقي الذي سيخفف الازدحام على الكورنيش البحري للمدينة، إلى جانب دوره في تنشيط الحركة السياحية بخدماته الفندقية والترفيهية العالمية.

رئيس مجلس مدينة طرطوس القاضي محمد زين أكد لـ«الاقتصادية» أن مشروع المارينا سيكون صرحاً اقتصادياً وسياحياً وخدمياً كبيراً لأهالي محافظة طرطوس، ببرنامجه الوظيفي المتكامل والمتفرد، إضافة إلى إيراداته الممتازة لمصلحة مجلس المدينة والتي ستساعد بتوفير مبالغ كافية لتحسين الواقع الخدمي من زفت وعمال نظافة وشراء آليات جديدة وسيتم نقل ميناء طرطوس إلى المارينا لتكون خدماته أفضل وذات مستويات عالمية.

وأشار إلى أن المشروع أيضاً سيكون يدا مساندة في تشغيل أعداد كبيرة من اليد العاملة لشباب وشابات المحافظة، حيث من المتوقع أن يصل عدد العاملين في المشروع إلى 850 موظفا إضافة إلى 2500 وظيفة بطريقة غير مباشرة.

شركة الرؤية الهندسية الدارسة لمشروع مارينا أوضحت لـ«الاقتصادية» أنه تمت دراسة تموضع الكتلة الرئيسية بما يتناسب مع جهة الرياح الجنوبية الغربية والعمل على إنسيابية خطوط المشروع ما أدى للاستفادة من الإطلالات الشمالية والجنوبية لغرف الإقامة وللفعاليات بالإضافة إلى العمل على التراجع بكتلة المبنى كل ما زاد الارتفاع من الجهة الموازية للكورنيش لكي لا تكون الكتلة الرئيسية عائقاً أمام المحور البصري للأبنية والمشاة على الكورنيش البحري إلى جانب استغلال الأسطح المتراجعة كتراسات خارجية للفعاليات الترفيهية المتصلة بها واستمرارية المحور البصري وزيادة التفاعل مع المحيط.

كما تم استكمال المحور بفصل كتلتي البوليفارد كبوابة ومحور بصري وحركي رئيسي بالجزء الوسطي المفتوح في كتلة البوليفارد.

وتصميم المشروع يراعي شروط الاستدامة والعمارة الخضراء التي تتوضح من خلال مواد البناء المستخدمة واستغلال التراجعات في المبنى واستخدامها كعناصر خضراء إلى جانب استخدام فرق المنسوب بين الكورنيش والمارينا لإنشاء قبو الخدمات والمرآب واستخدام واجهته على المارينا بفعاليات تجارية أخرى منفصلة ومطاعم وكافيهات بإطلالات متفردة.

مشروع وصف بالحلم من أهالي طرطوس، وميزات تحمل مستقبلاً سياحياً واقتصادياً يأمل فيه كل من يتمنى عمالة لأهالي طرطوس وليكون قبلة سياحية انتظرها المواطنون منذ سنوات طويلة لتنعش الحياة والحركة الاقتصادية والاجتماعية في مدينة على البحر المتوسط ومحافظة تحمل بنى تحتية وميزات طبيعية وإطلالة يمكن أن تكون أساساً لموقع سياحي جاذب على مستوى الشرق الأوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى