العناوين الرئيسيةشؤون محلية

هل نجحت محلياً لتطرق منافذ تصديرية خارجية؟! … مدير عام السورية للتجارة لـ«الاقتصادية»: لم نصل إلى الرضا المأمول وهناك أخطاء

| نور يوسف

لا يخفى على أحد أهمية وجود السورية للتجارة كمضارب إيجابي يسعى لتخفيض أسعاره ويساند الفلاح في تسويق محصوله ويساعد المواطن في ظل ضعف القوة الشرائية، ولكن أين نحن اليوم من كل هذه المسؤوليات التي تتحملها السورية؟

«الاقتصادية» استوضحت بعض التساؤلات من مدير السورية للتجارة زياد هزاع:

ما دور «السورية للتجارة» في احتضان منتجات الفلاح ومحاصيله؟

مدير السورية للتجارة زياد هزاع

تقوم فروع المؤسسة بتسوق الخضار والفواكه الرئيسية من الفلاحين مباشرة لطرحها بالصالات المتخصصة ومن جانب آخر هناك عدد من الفروع يتوافر لديها منافذ داخل أسواق الجملة، كسوق الهال بالزبلطاني، والتي تتيح للفلاحين طرح إنتاجهم بعمولة 1 بالمئة بدلاً من 7 بالمئة وبيعه مباشرة للمواطن، وبذلك يتحقق شرط البيع بسعر منخفض، وهذا الإجراء لاقى الرضى من الفلاح الذي باع رزقه مباشرة في حقله بعيداً عن أي من الحلقات الوسيطة التي كانت تقاسمه ثمن رزقه.

وحول مسألة الدعم النقدي ودور السورية للتجارة وهل هناك احتمالية للتراجع عن دورها المحدد، قال هزاع: من المؤكد أن الأخوة الفلاحين يميلون للتعامل مع المؤسسة وبرضى، حيث يتم تسديد المستحقات نقداً وتدخل سيارات المؤسسة إلى الحقول مباشرة،

بخصوص سؤالكم حول تحول الدعم إلى نقدي نعم، فلا يوجد مصطلح لإزالة الدعم، وإنما إعادة هيكلة الدعم واستمراره وفق دعم نقدي يصل إلى مستحقيه للحد من الهدر والفساد، ولا تتأثر المؤسسات المعنية بذلك. وستبقى تدعم وبتدخل كما مرسوم قانون إحداثها وتنفيذا للمهام المنوطة بها.

مورد أمانة جزئي

هناك حالات تأجير لبعض صالات السورية للتجارة تحت أي نطاق تم ذلك؟

أكد هزاع: لا يوجد ما يسمى تأجيراً للصالات إنما يوجد مورّد أمانة جزئي لترميم التشكيلة السلعية، حيث تقوم الإدارة بشراء المواد الأساسية والخضار، ويتم التعاقد مع مورد أمانة جزئي لصالة معينة وذلك لزيادة التشكيلة السلعية وبشريطة أن تكون الأسعار متوافقة مع النشرة التموينية وأقل من السوق واستثمار رأس مال الغير لتحقيق مورد إضافي لتغطية الإنفاق كالرواتب والأجور والنقل وتأهيل البنى التحتية، لكون المؤسسة ذات طابع اقتصادي تمويلها ذاتي ومتوافق مع القوانين الناظمة للشراكة مع القطاع الخاص الوطني وخاصة أن التضخم أثر بشكل سلبي في أغلب المؤسسات ذات الطابع الاقتصادي.

وبيّن مدير عام السورية للتجارة أنه هناك نقداً للأعمال ووجود النقد يعني هناك أعمال، وحول الكلام بوجود بعض الأسعار أعلى من أسعار السوق، ومن منطلق الشفافية لا ننكر أن الخطأ وارد، سواء مقصود أم غير مقصود ومن يعمل يُخطئ وخاصة في ظل وجود تشكيلة سلعية واسعة وتعدد مهام المؤسسة، ويتبين ذلك من عديد المواطنين المتعاملين مع منافذ المؤسسة، وتتم معالجة أي شكوى مباشرة ومحاسبة المخطئ.

وحول موضوع التدخل بالقرطاسية قال هزاع: استمراراً للأعوام السابقة تستمر المؤسسة بمعارض القرطاسية التي لاقت استحساناً ورضى من المواطنين بطرح تشكيلة أقل من سعر السوق بـ20 بالمئة وبجودة عالية.

وبين هزاع: من المؤكد في ظل التضخم الاقتصادي وارتفاع الأجور وتكاليف الصيانة والمحروقات ألقت بظلالها على زيادة الانفاق على حساب الإيراد، وخاصة أن المؤسسة تتقيد بنسب ربح لا تتجاوز 6 بالمئة إضافة إلى مهام مجتمعية كرعاية المشاريع التنموية وتأمين احتياجات العديد من الجهات العامة أدى إلى انخفاض ربحية المؤسسة.

وأشار هزاع – تخضع اللحوم في مسالخ المؤسسة لرقابة صحية قبل وبعد الذبح من خلال أطباء بيطريين من الشؤون الصحية، إضافة إلى عمليات التبريد لدى وحدات المؤسسة، ما يحافظ على جودة اللحوم والمؤشر هو إقبال المواطنين ومن جانب آخر تباع بأقل من السوق من 15 إلى 25 بالمئة.

التسعير.. آليته وضوابطه

وحول دور المؤسسات المعنية بالتسعير تضع سياسات التسعير لديها وفق أسس وركائز معينة.. وليست وفق مجرد اجتهادات ذاتية لا تراعي أي متطلب أو حاجة لأي مستهلك؟

السورية للتجارة تبيع وفق قوائم سورية صحيحة تم وضعها وفق اشتراطات عديدة، من أجل بيع المنتجات بأسعار مقبولة.. ولجعل الزبائن يشعرون بأن منتجات بعينها تستحق كل مقابل مادي يتم دفعه للحصول عليها، فالمصطلح التجاري المتداول عن هذه الأساليب هو «إستراتيجيات التسعير» وبوساطتها يتم تحقيق التوازن المطلوب بين القيمة المقدمة للعملاء والأهداف الربحية التي تسعى الجهة التجارية لتحقيقها.. ومدى تطبيق الأسس التي تحقق هوامش ربح للمؤسسة وإقبالاً لشراء منتجاتها.

– ما الأهداف من تسعير المنتجات؟ وخاصة للمؤسسات التدخل الإيجابي.. وما العوامل التي يمكن أن تؤثر في قرارات التسعير؟ وما أفضل إستراتيجيات التسعير المتبعة؟ وكيف يتم تسعير المنتجات؟

هزاع في معرض حديثه عن آلية التسعير يضيف أيضاً: تخضع عملية التسعير لعدة إجراءات ومراقبة متعددة تأخذ بعين الاعتبار السوق والأسعار المتداولة ومؤشرات وفرة المواد والمواسم وإحصائيات الجهات الأخرى لتحديد السعر من جانب ومن جانب آخر عمليات التسويق والتخزين.

ومن الطبيعي وخاصة للخضار والفواكه إصدار نشرات دورية لطبيعة تغير أسعارها حسب الإنتاج والظروف الجوية والمساحات المزروعة، وهذا عرف دارج تاريخياً.

السورية والرضا الذاتي

لمَ نقل إننا وصلنا إلى مستويات عالية، لكننا نعمل ولم نصل إلى الرضى المأمول في ظل إمكانيات المؤسسة وتدخلها كمنافس للقطاع الخاص لعوامل خارجة عن إرادة المؤسسة كالتضخم في السنوات الأخيرة وانخفاض الإنتاج وارتفاع تكاليف الإنتاج بارتفاع حوامل الطاقة والعديد من بنود التكلفة لظروف خارجية سلبية ومعادية للنهوض الاقتصادي، كالاحتلال الأميركي والتركي لمناطق إنتاج مهمة ومن جانب آخر الإجراءات الأحادية القسرية وارتفاع تكاليف المشاريع الاستثمارية مقارنة مع انخفاض القوة المالية لسيولة المؤسسة، ولكن الأمل بالعمل ونعمل على إيجاد مطارح استثمارية جديدة وزيادة كفاءة رأس المال وتركيزه على السلع الأساسية.

نحن على أبواب معرض إكسبو سورية 2024، هل للسورية للتجارة بصمة في هذا المعرض؟

نعم، سيكون هناك مشاركة للمؤسسة بجناح خاص للخضار والفواكه للسعي لفتح أسواق تصدير خارجية على ضوء تجربتها الأولى العام السابق في تصدير الحمضيات إلى العراق وجمهورية القرم.

وتجنب مدير عام السورية للتجارة عن الإجابة حول مبيعات ومشتريات وأرباح المؤسسة من باب الحفاظ على سرية عمل المؤسسة وعدم التأثير السلبي في أنشطتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى