العناوين الرئيسيةشؤون محلية

«الاقتصادية» تطلق أول مؤشراتها لتقييم الشركات السورية … تعرّف على أكبر المصارف الخاصة في سورية

| علي نزار الآغا

تقدم الوسائل الإعلامية المعروفة، عالمياً، تصنيفات للشركات، وفق معايير محددة، تفيد المستثمرين والباحثين والمسؤولين وكل مهتم، بالوقوف على واقع تلك الشركات، لجهة الحجم والفاعلية والتعرّض للمخاطر.. وغيرها من المعايير، كما تفيد في تحريك المنافسة بين الشركات، فرغم أن بعض الشركات تنفذ دراسات لمعرفة موقعها في السوق، وأدائها، إلا أن جمع كل الشركات المنافسة في قطاع معين ضمن تصنيف ما، علمي، وعملي، وإظهاره للعلن، من شأنه تحريك جو المنافسة بين الشركات، وهذا هو منطلق سياسة العديد من وسائل الإعلام الاقتصادية المختصة بنشر تصنيفات للشركات، ولعل من أبرزها، «فوربس»، «ذا بانكر»، إضافة إلى لوكات التصنيف الائتماني، والمصارف المركزية، مثل البنك المركزي الأوروبي.

انطلاقاً مما سبق، تتوجه «الاقتصادية» لنشر تصنيفات للشركات العاملة في سورية، بحسب معايير مختلفة، تأخذ شكل المؤشرات، تم إعدادها بالاستعانة بفريق من الخبراء المصرفيين والماليين والاستشاريين، من ذوي الكفاءة الأكاديمية والخبرة العملية، علماً بأن التصنيف في كل مؤشر مرتبط بمكونات المؤشر، من وجهة نظر الفريق الاستشاري، بعد مراجعة المؤشرات المشابهة المعتمدة في وسائل الإعلام الاقتصادية العالمية، والمؤسسات المالية المرموقة.

وانطلاقاً من أننا لا نخترع الدولاب من جديد، قمنا بتطوير أو تعديل مؤشرات عالمية، وأحياناً الدمج بينها، وصولاً إلى مؤشر يلائم الحالة السورية، ويخدم فكرة تقديم منتج مختلف، يصب في الهدف نفسه، وقد يتم الاعتماد على مؤشرات جاهزة معروفة في الدراسات المتعلقة بالاقتصاد، عندها يتم الإشارة بالتفصيل لكل حالة، أما البداية، فسوف تكون من مؤشر خاص بـ«الاقتصادية» لتصنيف الشركات المالية بحسب الحجم، وذلك بالاستفادة من مؤشر لمجلة «فوربس»، ومؤشر للبنك المركزي الأوروبي، وتم على أساسه تصنيف المصارف الخاصة العاملة في سورية، من الأكبر إلى الأصغر.
تم اختيار خمسة مكونات لتكوين مؤشر «الاقتصادية» الخاص بتصنيف المؤسسات المالية الخاصة في سورية، وتم إعطاء أوزان متساوية لكل منها في حساب المؤشر.

ويشمل المؤشر القيمة الإجمالية لموجودات (Assets) الشركة، وهو مهم جداً في المصارف، لكونه يضم بشكل رئيس المحفظة الائتمانية للبنك، وإيداعاته في المصارف الأخرى وتوظيفاته المالية، كما يضم حقوق الملكية أو المساهمين (Equity)، وتنبع أهميته من كونه يبين هيكل رأسمال المصرف، بما فيه الأرباح المحتجزة.

ويشمل المؤشر أيضاً إجمالي الدخل التشغيلي (Operating Income)، وهو الدخل الناجم عن الأنشطة التشغيلية الحقيقية للمصارف، كما يشمل المؤشر الدخل الصافي (Net Income)، وهو صافي ربح أو خسارة المصرف بعد احتساب الضريبة، وبعد استبعاد الأرباح والخسائر غير المحققة الناجمة عن إعادة تقييم مراكز القطع البنيوية، كما يضم القيمة السوقية للشركة في سوق دمشق للأوراق المالية، ما يعكس تطور قيمة المصرف في السوق جراء عمليات العرض والطلب والعوامل الأخرى المؤثرة في الأسعار.

أما الصيغة الرياضية للمؤشر، فهي: (إجمالي الأصول × 0.2) + (إجمالي حقوق الملكية × 0.2) + (الدخل التشغيلي × 0.2) + (الدخل الصافي × 0.2) + (القيمة السوقية × 0.2).

وبناءً على قيمة المؤشر تم ترتيب المصارف من الأكبر إلى الأصغر، من دون الدخول في تفاصيل التحليل والتفسيرات للأسباب وراء حصول كل مصرف على ترتيبه، الأمر الذي نتركه للمتابعين والقراء للاستنتاج من التفاصيل الواردة للقيم في الجدول الخاص بالمؤشر.

من الجدير ذكره أن تصنيف «فوربس» يعتمد أربعة مكونات بأوزان متساوية، تشتمل على الموجودات والإيرادات وصافي الربح والقيمة السوقية، على حين أن تصنيف البنك المركزي الأوروبي يعتمد 6 مكونات بأوزان مختلفة، تشتمل على الموجودات وحقوق الملكية والإيرادات وصافي الربح والقيمة السوقية والموجودات المرجحة للمخاطر.
وأظهرت نتيجة حساب المؤشر في سورية أن أكبر مصرف خاص في سورية، وفق المعايير التي اعتمدتها «الاقتصادية» هو بنك سورية الدولي الإسلامي، وحلّ في المرتبة الثانية بنك البركة، وجاء ثالثاً بنك بيمو السعودي الفرنسي، ورابعاً بنك سورية والمهجر، وخامساً بنك قطر الوطني.

ويظهر الجدول التالي ترتيب المصارف الخاصة (14 مصرفاً) مع تفاصيل مكونات المؤشر.

ملاحظات

القيم بالليرات السورية.
الأرقام مأخوذة من البيانات السنوية النهائية 2018. القيمة السوقية مأخوذة لإغلاق يوم 31/12/2018. تم استبعاد أرباح وخسائر تقييم مراكز القطع غير المحققة من الدخل التشغيلي وصافي الربح.

الفريق الاستشاري

سليمان بري (خبير مصرفي- مدير مالي).
حامد سيف الدين (خبير في التحليل المالي- مستشار).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى