منوعات

نجاحات في صناعة السيارات الصينية

| وكالات

يتوقع أن تستمر شركات صناعة السيارات الصينية في التوسع خارج موطنها سريعاً لتصل إلى 33 بالمئة من حصة سوق السيارات العالمية بحلول 2030، وفقاً لتقرير جديد صدر عن شركة الاستشارات الشهيرة أليكس بارتنرز.

ويأتي معظم النمو من حصة السوق المتوقعة البالغة 21 بالمئة هذا العام، من خارج الصين، ومن المتوقع أن تنمو المبيعات خارج الصين من 3 ملايين هذا العام إلى 9 ملايين بحلول 2030، ما يمثل نمواً من 3 بالمئة إلى 13 بالمئة من حصة السوق بحلول نهاية هذا العقد.

ويمثل التوسع السريع لشركات صناعة السيارات الصينية مصدر قلق متزايد لشركات صناعة السيارات العريقة والسياسيين على مستوى العالم.

ويخشى كثيرون من أن تغمر المركبات الصينية الصنع والأقل تكلفة الأسواق، ما يؤدي إلى تقويض النماذج المنتجة محلياً وخاصة السيارات الكهربائية بالكامل.

قالت «أليكس بارتنرز» إنها تتوقع أن تنمو العلامات التجارية الصينية في جميع الأسواق في العالم. مع ذلك، أضافت الشركة أنها تتوقع توسعاً أصغر بكثير في اليابان وأميركا الشمالية، بما في ذلك الولايات المتحدة، حيث معايير سلامة المركبات أكثر صرامة وأعلنت تعرفة جمركية بنسبة 100 بالمئة على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة.

وقال مارك ويكفيلد، القائد العالمي المشارك لأعمال السيارات والصناعة في «أليكس بارتنرز»، في بيان: «إن الصين هي المبتكر الجديد للصناعة، فهي قادرة على إنشاء مركبات لا غنى عنها ويكون تسويقها أسرع، وأسعارها أرخص، ومتقدمة في التكنولوجيا والتصميم، وأكثر كفاءة في البناء».

في أميركا الشمالية، من المتوقع أن تحقق شركات صناعة السيارات الصينية حصة سوقية تبلغ 3 بالمئة فقط، معظمها في المكسيك، حيث من المتوقع أن تكون واحدة من كل خمس سيارات من علامة تجارية صينية بحلول 2030.

ومن المتوقع أيضاً أن تنمو الحصة السوقية للعلامات التجارية الصينية في الصين من 59 بالمئة إلى 72 بالمئة، وفق «أليكس بارتنرز».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى