شؤون محلية

مديرية التجارة الداخلية بطرطوس متابعات وطموح … 6543 مخالفة تم تنظيمها خلال عام

| محمود شاهين

بيّن مدير التجارة الداخلية بطرطوس المهندس حسان حسام الدين أن توجيهات الوزارة تتركز بأن المواطن دائماً على حق ولقمته ومعيشته أولوية وفوق كل اعتبار، مؤكداً التزام المديريات في المحافظات كافة وعلى الأخص في محافظة طرطوس، ومتابعة الواقع التمويني، منوهاً بأن نتائج عملها يشعر المواطن بالراحة والاحترام وتطبيق القانون الذي يتساوى الجميع بحسن تطبيقه ونتيجة أدائه.
وشدد حسام الدين على أن لقمة المواطن خط أحمر، وفقاً لتوجيهات وزير التموين الدكتور عاطف النداف، ومتابعات محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى اللذين يمدان عمل المديرية بكل أسباب النجاح لما يصب في خانة خدمة الإنسان والإنسانية.
وأشار إلى أن رصد عمل المديرية ميدانياً يؤكد أنه لا يوجد وقت إلا للمتابعة والعمل تحقيقاً وتطبيقاً للقوانين التي هي موضع اهتمام الجميع، مضيفاً: لا ننكر بعض الثغرات التي نحاول كل يوم تلافيها وصولاً إلى عدالة قانونية وأخلاقية، فمواطننا الذي ضحى وقدم الغالي يستحق منا رد الجميل بإنصافه وتأمين احتياجاته على نحو نصبو ويصبو إليه.

وقال: من خلال العمل الرقابي المتكامل مع مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بطرطوس والتواصل المباشر والدائم مع المواطنين باعتبارهم النقطة الأهم في العمل وبالتوجيه والتنسيق اليومي مع جميع الشعب التموينية للمديرية لمراقبة المواد الغذائية كافة وغير الغذائية والبضائع المجهولة المصدر والخبز التمويني، فقد تم العمل وفق نظام المجموعات على كل المناطق الجغرافية بالمحافظة خلال عام 2019.

وكشف حسام الدين أنه وخلال العام 2019 بلغ مجموع الضبوط المنظمة «6543» ضبطاً عدلياً وعينياً كان نصيب الأفران التموينية منها «564» ضبطاً، ومحطات الوقود «181» ضبطاً وضبوط الاتجار بالمحروقات 98 ضبطاً، وضبوط الاتجار بالدقيق والخبز التمويني 46 ضبطاً، وضبوط بالمحروقات «98» ضبطاً، وضبوط الاتجار بمواد منتهية الصلاحية «32» ضبطاً وضبوط اللحوم البيضاء والحمراء «95» ضبطاً، إضافة إلى «323» عينة مخالفة تبين مخالفتها للمواصفات القياسية بعد إجراء التحاليل الخاصة عليها في مخابرنا، كما تم تنفيذ «637» إغلاقاً لفعاليات تجارية مختلفة بمخالفات متنوعة ومدة الإغلاق مختلفة لكل فعالية حسب نوع المخالفة.

ولفت إلى أن أهم الضبوط النوعية المنظمة خلال هذا العام كان ضبط ومصادرة 1505 أطنان من الخبز العلفي موضوع عدد من الضبوط بمخالفات الاتجار بالخبز العلفي وتمت إحالة الضبوط والمخالفين إلى القضاء أصولاً.
كما تم ضبط ومصادرة 15 طناً من الدقيق التمويني موضوع الاتجار بالدقيق التمويني والتصرف به لغير الغاية المخصص لها، وتمت إحالة الضبوط إلى القضاء أصولاً وإحالة المتورطين موجوداً إلى القضاء المختص.
إضافة إلى ضبط ومصادرة 200 تنكة زيت نباتي و200 تنكة سمنة مخالفة للمواصفات وتمت إحالة الضبط إلى القضاء المختص أصولاً.

وضبط ومصادرة 5400 كغ من الخميرة الطرية الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك في سيارة غير مبردة.
كما تم ضبط ومصادرة 223 كرتونة من المقبلات الغذائية نصف المصنعة والمخالفة للمواصفات وتمت إحالة الضبط والمتورطين إلى القضاء أصولاً لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهم لكون غذاء الأطفال مادة غير مسموح التلاعب بها.
إضافة إلى ضبط ومصادرة 7100 صندوق من المياه المعدنية المزورة والمقلدة لماركة مياه الدريكيش، وتمت إحالة المتورطين موجوداً إلى القضاء المختص مع الضبوط المنظمة بحقهم بعد سحب عينات من المياه، وتبين بعد إجراء التحاليل اللازمة لها في مخابرنا وجود جراثيم مضرة بالصحة تجعلها غير صالحة للاستهلاك البشري.

وضبط ومصادرة 1680 كيساً من الحمص الناعم بمخالفة التلاعب بتاريخ الإنتاج، وتمت إحالة الضبط للقضاء المختص أصولاً. وضبط ومصادرة 200 كرتونة من بسكويت الأطفال غير صالح للاستهلاك البشري، تم إتلاف كامل الكمية وإحالة المتورطين للقضاء أصولاً مع الضبط المنظم بحقهم.

كما قامت المديرية بضبط ومصادرة 500 كغ من المواد الإغاثية المنوعة بمخالفة الاتجار بمواد الإغاثة التي توزع مجاناً على العائلات الفقيرة والمحتاجة، وتم تنظيم الضبط اللازم وإحالة المخالفين للقضاء المختص، وضبط ومصادرة 1825 أسطوانة غاز منزلي بموضوع التصرف بالغاز المنزلي لغير الغاية المخصص لها والاتجار به توزعت بـ 1493 أسطوانة تمت مصادرتها في مستودع في منطقة سمكة و100 أسطوانة تمت مصادرتها في منطقة بانياس إضافة إلى 75 أسطوانة موضوع ضبوط متفرقة تم إحالة جميع الضبوط إلى القضاء المختص أصولاً.

وضبط ومصادرة 40 كيس نخالة مخالفاً للمواصفات في منطقة بانياس، كما تم ضبط ومصادرة 20000 ليتر مازوت و4350 ليتر بنزين بمخالفات التصرف بالمواد المدعومة لغير الغاية المخصص لها والاتجار بها، وتم تنظيم الضبوط اللازمة وإحالتها إلى القضاء المختص، إضافة إلى ضبط معمل للمحارم المعطرة المزورة والمقلدة لماركات مشهورة ومصادرة 279 كرتونة من المحارم المعطرة المزورة وتم إحالة المتورطين مع الضبوط إلى القضاء المختص أصولاً.

كما تم ضبط 9 باصات نقل مخالفة التصرف بمادة المازوت المدعوم والاتجار بها بمعدل 166 ليتر مازوت لكل باص.
ولفت مدير التجارة الداخلية في طرطوس إلى أنه ومن خلال السبور المفاجئة التي قام بها الجهاز الرقابي على محطات الوقود تمّ ترصيد كمية 287335 ليتراً من مادة المازوت وكمية 173592 ليتراً من البنزين وإعادتها إلى رصيد سادكوب.
كما ازداد الوفر في كمية الدقيق المستهلكة عن المخطط السنوي لكتلة الدقيق لعام 2019.

وختم حسام الدين قائلاً: مراقبتنا لا تزال مستمرة لكل المواد وسنعمل على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حال وجود أي مخالفة.

العدد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock